المحتوى الرئيسى

بنك مصر يعزز وجوده الخارجى ويفتتح مكتبه فى الصين

04/23 12:44

عزز بنك مصر ثانى اكبر البنوك المصرية وجوده الخارجى من خلال وجوده فى الصين، حيث افتتح محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر الاسبوع الماضى مكتب تمثيل مصرفه بمدينة جوانزو بالصين بحضور كل من السفير أسامة المجدوب سفير مصر بالصين، ممدوح سليمان الوزير المفوض ورئيس المكتب الاقتصادى والتجارى وعمر عزت السكرتير الثانى بسفارة مصر ببكين ــ الصين، كما حضر كل من لى تشنج خوا، تشن قوه تشينج، لى قوه يوان، ما مان خوا، وتشن شين من كبرى المؤسسات والهيئات فى دولة الصين.

وحضر الافتتاح عاكف المغربى نائب رئيس مجلس الإدارة وعفت اسحاق ــ مدير عام قطاع الأموال والمراسلين والدكتورة فاطمة الجولى ــ مدير عام قطاع اتصالات المؤسسة وإيهاب مكاوى ــ مدير عام دعم وتطوير الفروع والوحدات الخارجية ولفيف من الشخصيات العامة والمصرفية فى دولة الصين.

وتم إعطاء الأولوية الأولى لتواجد مكتب تمثيل بنك مصر بالسوق الصينية فى إطار استراتيجية توسيع قاعدة التواجد الخارجى للبنك فى أسواق جديدة، انطلاقا من عمق العلاقات بين مصر والصين بصفتهما دولتين حضاريتين ذات تاريخ عريق، حيث تعد الصين على مر السنين شريكا تجاريا استراتيجيا لمصر. كما أن توقيع مصر على اتفاقية «الحزام الاقتصادى لطريق الحرير» يعد تأكيدا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية التى تربط كلا البلدين وبما يؤدى إلى ربط الصين بالقارة الأفريقية عبر مصر وذلك من خلال مجار ملاحية وسكك حديدية وطرق برية.

ويرجع اختيار مدينة جوانزو ليتواجد بها مكتب تمثيل بنك مصر لتغطية منطقة جديدة من الصين حيث تعتبر مدينة «جوانزو» من أهم المدن الصينية وعاصمة إقليم جوانجدونج الهام بجنوب الصين، وهى البوابة الجنوبية للصين مع العالم ويتواجد بها الغالبية العظمى من مؤسسات المال والأعمال وبالتالى تعتبر المركز المالى لجنوب الصين ويقام بها أهم المعارض التجارية الدولية، كما أن حجم تعاملاتها التجارية تمثل حوالى ¼ حجم التجارة الخارجية للصين بالإضافة إلى اعتبارها واحدة من أكبر الموانئ الصناعية والتجارية فى الصين والعالم بأكمله والمصدر الرئيسى لغالبية الواردات المصرية من الصين.

ويتعامل بنك مصر ويتبادل تسهيلات مصرفية مباشرة وغير مباشرة مع أكبر البنوك الموجودة بدولة الصين وبما يغطى عمليات مصرفية متبادلة مع هذه البنوك بمئات الملايين من الدولارات الأمريكية سنويا فى مجالات مختلفة، يأتى على رأسها تمويل التجارة البينية بين الدولتين (فى صورة اعتمادات وتحصيلات مستندية وخطابات ضمان) فضلا عن التحويلات الخارجية وتنفيذ أوامر الدفع وغيرها من المجالات.

بخلاف حجم الأعمال فى مجال تمويل التجارة الخارجية وغيرها من الأعمال المصرفية، فقد تم التوقيع على اتفاقية قرض لصالح بنك مصر بمبلغ 100 مليون دولار أمريكى مع بنك التنمية الصينى China Development Bank “CDB” لمدة خمس سنوات لتمويل عملاء البنك من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل