المحتوى الرئيسى

50 إماراتيا تألقوا في "شاعر المليون" و "أمير الشعراء" خلال 10 سنوات

04/23 12:20

أكد عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أنّ الأدب العربي تمكّن من خلال برنامجي "شاعر المليون" و "أمير الشعراء" من استعادة مجده والمحافظة على مكانته، وبذلك أدخلت البرامج التلفزيونية الشعر التقليدي عصر الإعلام الحديث وأعادته إلى زمنه الذهبي. 

وأشار إلى أن الإمارات تفتح أبوابها لتحتضن على أرضها الطيبة جميع المواهب الأدبية والعلمية من مختلف أنحاء العالم، لأنّ العلم والثقافة هما المعيار الحقيقي الذي يعكس صورة أية أمة، وبدون عقول المُبدعين وقلوبهم لا يمكننا الخروج بالصورة التي عزمنا على رسمها وهو ما ينسجم مع "برنامج تنمية المواهب" الذي أطلقه مؤخراً سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بتوجيهات ومتابعة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد المزروعي أنّ هذه المبادرة الرائدة تهدف إلى اكتشاف مواهب الناشئة، وإطلاق الطاقات القادرة على المُساهمة في الإنتاج الثقافي والفني، وبما يتناسب مع الصورة الحضارية المشرقة لأبوظبي و الإمارات ولقد شهدت البرامج الشعرية الفريدة التي أطلقتها أبوظبي خلال 10 سنوات "منذ الموسم 2006-2007" نجاحا منقطع النظير، وتابعها مشاهدون بالملايين من مختلف أنحاء العالم، ووصل الشعر إلى كل بيت عربي.

ولفت إلى أن الشعراء قد نالوا ما يستحقونه من اهتمام إعلامي غير مسبوق، وتابعتهم أيضاً الصحافة الغربية بشكل ملفت. وذلك في ظل هيمنة البرامج غير الهادفة على عدد كبير من الفضائيات العربية. .واليوم فإنّ، 521 شاعرا ً "تراوحت أعمارهم بين 18-45 سنة" لم تتوفر لهم من قبل منابر إعلامية مناسبة تُتيح ظهورهم - استطاعت أبوظبي تقديهم لعشاق الشعر العربي وأضحوا نجوما ً في سماء الإعلام، منهم 336 شاعرا ً من 17 دولة عربية في برنامج شاعر المليون منذ عام 2006، و 185 شاعراً من 21 دولة في برنامج أمير الشعراء منذ عام 2007.

وذكر المزروعي أنّ من بين هؤلاء الشعراء الموهوبين 50 شاعراً مُبدعاً من دولة الإمارات "42 شاعراً إماراتياً في برنامج شاعر المليون، و 8 شعراء إماراتيين في برنامج أمير الشعراء"، ونحن نفخر في أبوظبي أننا كنا الوسيلة التي عملت على اكتشافهم.

وحصدت الإمارات لقب "أمير الشعراء" في الموسم الأول "من أصل 7 مواسم" بفضل شاعرها المعروف كريم معتوق.

كما حصدت لقب "شاعر المليون" في الموسم الخامس بفضل شاعرها المتألق راشد أحمد الرميثي، وفي الموسم السادس بفضل شاعرها المتميز سيف سالم المنصوري، وذلك من أصل 7 مواسم، لتحصل الإمارات بذلك على 3 ألقاب من أصل 14 لقباً تنافس عليها مئات الشعراء العرب في كل من "أمير الشعراء" و "شاعر المليون".

وأكد المزروعي أنّ هذه البرامج تمنح الفرصة لأي مُبدع للمشاركة على أساس موهبته الفردية، كما تعطي المشاهدين الحق في التصويت الأمر الذي يعني تطوراً جذرياً في التقاليد الجماهيرية العربية.

تسلط الضوء على الشؤون المحلية لأخبار الإمارات العربية المتحدة، وما يدور فيها من فعاليات وأنشطة عامة واجتماعية مختلفة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل