المحتوى الرئيسى

قوات النخبة السورية تخوض مرحلة "غضب الفرات" الرابعة

04/23 12:18

قوات النخبة تستعد لدخول الرقة وديرالزور

قوات النخبة السورية تتقدم باتجاه الرقة

قوات النخبة السورية تدخل مدينة الكرامة معقل داعش

قوات النخبة السورية تنضم رسميًا إلى التحالف الدولي

لا خلافات بين "قسد" وقوات النخبة السورية

أكد محمد خالد الشاكر المتحدث الرسمي باسم قوات النخبة السورية أنّهم يخوضون الآن معارك ضارية في خطوط التماس المباشرة مع داعش على حدود الرقة، وذلك مع بداية المرحلة الرابعة من عملية غضب الفرات الرامية إلى دخول عاصمة التنظيم المتطرف.

إيلاف: أوضح الشاكر، في تصريح تلقت "إيلاف" نسخة عنه، أنّ قيادة عمليات النخبة السورية أعلنت قبل أمس أن عناصرهم  أحكموا السيطرة على قريتي حتاش وحزيمة، اللتين تبعدان أقل من 15 كلم شمال مدينة الرقة.

وحول أهمية هذه المرحلة قال الشاكر لـ "إيلاف": تأتي أهمية هذه المرحلة، "ضمن السياق الذي تحدث عنه المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الدولي، الذي عوّل على قوات النخبة في دخول مدينتي الرقة ودير الزور، لكون عناصر القوات هم من أبناء القبائل العربية، الذين تم تهجير ذويهم، بعد ارتكاب أبشع المجازر بحق من لم يبايع منهم التنظيم المتطرف".

واعتبر ناشطون أن هذا التصريح يؤكد عدم مصداقية الشائعات التي تم ترويجها أخيرًا، وكل ما أشيع حول انسحاب قوات النخبة السورية وعدم مشاركتها في المرحلة الرابعة من عملية غضب الفرات الهادفة إلى دخول مدينة الرقة، وذلك إثر مزاعم خلافات مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) تم نفيها من قبل الطرفين في الشهر الجاري.

وكانت قوات النخبة السورية، أعلنت في بيان لها أنها أنهت بنجاح مهامها في المراحل الثلاث من عملية غضب الفرات، التي يقودها التحالف الدولي.

قالت أيضًا في بيان لها قبل بدء المرحلة الرابعة إنّ "عناصرها يضعون نصب أعينهم دحر التنظيم المتطرف، الذي احتل أراضيهم وهجّر أهلهم، قاطعين العهد بأن يحرروا مناطقهم في دير الزور والرقة، ويطهروها من رجس الإرهاب، كغاية وطنية، ومهمة أخلاقية وإنسانية". 

الجدير بالذكر أنّ قوات النخبة السورية هي أحد الفصائل المستقلة، التي تعمل تحت قيادة التحالف الدولي، والتي تعوّل عليها واشنطن في دخول مدينتي الرقة ودير الزور، لكونها تتألف من أبناء القبائل العربية في دير الزور والرقة.

وكان الناطق الرسمي باسم قوات التحالف الدولي جون دوريان عوّل أيضًا منذ ديسمير الماضي على قوات النخبة السورية في دخول مدينتي الرقة ودير الزور.

وكانت القيادة العامة لغرفة عمليات غصب الفرات قد أعلنت أيضًا بدء المرحلة الرابعة لتطهير ما تبقى من الريف الشمالي ووادي جلاب من إرهابيي داعش وإزالة آخر العقبات للتمهيد لعملية تحرير مدينة الرقة وإتمام الطرق والحصار وتطويق الخناق على الإرهابيين.

وأكدت أن هذه العملية تتم بمشاركة مختلف الفصائل وبدعم مباشر من قوات التحالف الدولي. ويتم التقدم على محورين محور شرقي ومحور غربي، وتنشر غرفة العمليات وأعلام قوات سوريا الديمقراطية أيضًا بعض الفيديوهات الموضحة لهذا التقدم.

إلى ذلك أعلن الجيش الأميركي مقتل مساعد لأبي بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش في عملية برية نفذتها القوات الأميركية في سوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية جون توماس في تصريح نقلته وكالات أنباء: "بوسعنا تأكيد مقتل عبد الرحمن الأوزبكي، على يد قوات الولايات المتحدة، في 6 إبريل.. وكان له دور في الهجوم الكبير الذي استهدف ناديًا ليليًا في إسطنبول عشية عيد رأس السنة الميلادية".

وأكد أن "الأوزبكي" كان مسؤولًا عن تجنيد ونقل مسلحين إلى صفوف تنظيم "داعش" وتمويل أنشطة الإرهابيين، علاوة على قيامه بدور "محوري" في شن هجمات إرهابية خارج أراضي العراق وسوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل