المحتوى الرئيسى

التجارة تفاضل بين غانا وكوت ديفوار لإقامة مركز لوجيستى غرب أفريقيا

04/23 10:23

كتب ـ محمد ريحان وأحمد اللاهونى:

تدرس وزارة التجارة والصناعة إقامة مراكز لوجيستية للمنتجات المصرية فى دول غرب أفريقيا خلال العام الحالى؛ من أجل ضمان توفيرها وعرضها بشكل مستمر للعديد من الوكلاء والمستوردين هناك.

وقال مصدر بوزارة التجارة والصناعة لـ«المال» إن الوزارة تفاضل حاليًّا بين دولتى كوت ديفوار وغانا؛ إذ إن مصر تواجه بعض المشاكل فى التصدير إليها نتيجة بعد المسافة من ناحية، واعتماد المستوردين الأفارقة على وجود البضاعة «الحاضرة».

يشار إلى أن المراكز اللوجستية عبارة عن مخازن كبيرة تضم أنواعًا مختلفة من السلع والبضائع التى تحتاجها الأسواق الخارجية، وسجلت الصادرات المصرية 20 مليار دولار نهاية العام الماضى، من بينها 3.7 مليار دولار فقط للأسواق الأفريقية.

وأضاف المصدر أن توقيع اتفاقية تجارية مع دول غرب أفريقيا أمر يحتاج وقتًا طويلا، وليس واردًا خلال الوقت الحالى، لافتا إلى أن إقامة المراكز اللوجستية والبعثات التجارية والمشاركة فى المعارض آليات ناجحة سيتم الاعتماد عليها خلال المرحلة المقبلة فى تكثيف التصدير إلى الأسواق الأفريقية.

ونجحت وزارة التجارة فى إقامة أول مركز لوجستى فى كينيا بشرق أفريقيا خلال الشهرين الماضيين.

وأكد أن هناك مناقشات كبيرة بين العديد من الدول الأفريقية للسعى لإنشاء منطقة تجارة حرة تضم جميع دول القارة السمراء؛ لتعزيز التبادل التجارى، الأمر الذى يصب فى صالح رفع معدلات الصادرات المصرية للمستويات المأمولة، خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

وأشار المصدر إلى أن مصر لها 11 مكتب تمثيل تجارى فى أفريقيا، ولا توجد أى نية لفتح مكاتب جديدة فى الوقت الحالى لترشيد الإنفاق، مضيفًا «دخول الأسواق لا يحتاج مكتب فى كل دولة، فهناك دول حبيسة يمكن دخولها عن طريق دول أخرى».

ووضع جهاز التمثيل التجارى التابع لوزارة التجارة والصناعة، خطة عمل من 3 محاور لتنمية وتكثيف صادرات المنتجات المصرية، وكذلك اختراق أسواق جديدة، بهدف تحقيق نمو بواقع 10 % وزيادتها لأكثر من 22 مليار دولار بنهاية 2017، مقابل 20 مليارًا متحققة فى نهاية العام الماضى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل