المحتوى الرئيسى

استبدال الكافيين بالمشي وتسلق الدرج يعزز مستويات الطاقة والحافز | المصري اليوم

04/23 08:47

بعد ليلة نوم سيئة، يتحول الكثيرون إلى الكافيين لتعزيز طاقتهم سعيا لمستويات الطاقة والتيقظ، ومع ذلك، أكدت دراسة طبية حديثة أن الاتجاه إلى ممارسة رياضة المشي لمدة 10 دقائق والصعود والهبوط على الدرج يؤديان لنفس تأثير تناول الكافيين.

فقد توصل الباحثون في جامعة «جورجيا» الأمريكية، إلى أن البالغين الذين حرموا من ليلة نوم هادئة ولجأوا إلى صعود وهبوط الدرج بسرعة منتظمة لمدة 10 دقائق، شعروا بنشاط أكبر وتعزيز الحافز لديهم، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا 50 ملليجرام من الكافيين أي ما يعادل علبة واحدة من الصودا.

ويقول الدكتور«باتريك أوكونور» رئيس قسم علم الحركة في جامعة «جورجيا» والمشرف على تطوير الأبحاث، أن النتائج المتوصل إليها تعد بشرى سارة للممتهنين لأعمال مكتبية، الذين غالبا ما يجدون صعوبة في الوقوف لبعض الوقت بعيدا عن مكاتبهم.

و قد شملت الأبحاث- التي نشرت نتائجها مؤخرا في مجلة«علم وظائف الأعضاء والسلوك وزيادة الطاقة»- 18 طالبة جامعية تراوحت أعمارهن ما بين 18- 23 عاما، أفدن بأنهن يعانين من حرمان مزمن من النوم، والذي يعني حسب هذه الدراسة حصول الإنسان على أقل من 6.5 ساعة من النوم كل ليلة، وقد طلب من المشاركين في الدراسة استكمال الاختبارات التي قيمت مستويات الذاكرة العاملة، الانتباه، ووقت رد الفعل، ودوافع العمل والحالة المزاجية في ظل ظروف منفصلة ، وقد أكمل المشاركون في الدراسة الاختبارات بعد أخذ كبسولة تحتوى على 50 ملليجرام من الكافيين والبعض الأخر احتوت على عقار زائف .. فيما قام عدد آخر من المشاركين بالصعود والهبوط الدرج لمسافة 30 طابقا بوتيرة منتظمة لمدة 10 دقيقة.

وكشف الفريق البحثي أن الفريق الذي عكف على الصعود والهبوط على الدرج تمتعوا بحوافز وتعزيز لنشاطهم عند العودة لمزاولة أعمالهم المكتبية، مقارنة مع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل