المحتوى الرئيسى

الرقابة الإدارية تحاصر الفساد..أبرز 7 وقائع ضبطها الهيئة

04/22 23:47

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية اليوم السبت، مسؤولا في الشؤون القانونية بإدارة أوقاف بني مزار بالمنيا لطلبه وتقاضيه 4 مليون جنيه مقابل اتخاذ إجراءات تمكين أحد المواطنين من مساحة 258 فدان وقف أهلي، تبلغ قيمتهم حوالي 130 مليون جنيه".

يأتي ذلك في إطار ما تبذله هيئة الرقابة الإدارية من جهود كبيرة لمحاربة الفساد واقتلاعه من جذوره بعدما منحها الرئيس السيسي الضوء الأخضر، ونستعرض لكم في هذا التقرير أهم القضايا التي قامت الهيئة بضبتها في الفترة الأخيرة والتي كان أبرزها منتحل شخصية مستشار السيسي، ومغارة "على بابا". 

في 27 ديسمبر 2016 استيقظ الملايين على خبر ضبط مدير عام التوريدات والمشتريات بمجلس الدولة متلبسًا برشوة وضبط أموال بمنزله تقدر بأكثر من 150 مليون جنيه، عبارة عن 24 مليون جنيه مصرى، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار أمريكى، و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودى، وكمية كبيرة من المشغولات الذهبية بخلاف العقارات والسيارات التى يملكها، وأطلق المصريين علي منزله "مغارة علي بابا". 

في 23 أكتوبر الماضى، ألقت الرقابة الإدارية القبض على منتحل صفة مستشار رئيس الجمهورية عقب تقاضيه مبلغ 650 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل استغلال نفوذه المزعوم لمنح كميات من السكر المدعوم للشركة التي قامت بالإبلاغ عن الواقعة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهم المذكور.

استمرارا للضربات المتلاحقة لهيئة الرقابه الادارية لمواجهة أوكار الفساد تمكنت الهيئة في 8 ديسمبر، من ضبط العضو المنتدب للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "ايجوث" أثناء تقاضيه رشوة قدرها مليون جنيه من إحدى الشركات الأجنبية مقابل إسناد أعمال مقاولات وتوريد لفندق بالزمالك.

وكيل مصلحة الخبراء بوزارة العدل 

8 ديسمبر 2016، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية، "س. م. س"، كبير خبراء بوزارة العدل، أثناء تقاضيه مقدم مبلغ رشوة 350 ألف جنيه من صاحب شركة قطاع خاص تعمل فى مجال الاستيراد والتصدير.

ترجع وقائع القضية إلى ورود بلاغ من "ع. م. أ"، صاحب شركة قطاع خاص، بطلب الخبير المنتدب من المحكمة مبلغًا ماليًّا منه على سبيل الرشوة، مقابل إعداد تقرير يثبت فيه استحقاق الشركة المملوكة له 3 ملايين جنيه تقريبًا، وهو موضع النزاع القضائى بين شركته وإحدى الهيئات الحكومية، إضافة إلى إضافته أحقية الشركة فى الحصول على تعويض إضافى لقاء الأضرار التى لحقت بالشركة، ورغم ذلك قرر صاحب الشركة الإبلاغ عن الواقعة.

إهدار 11 مليونا و510 آلاف جنيه بقطاع الإسكان

كما كشفت الرقابة الإدارية بمحافظة المنوفية إهدار 11 مليون و510 آلاف جنيه بقطاع الإسكان، وتمثلت تلك المخالفات فى التلاعب بالمقايسات التقديرية الخاصة بشبكة تغذية مياه وانحدار الصرف الصحى، وكذا البيارات الخاصة بهذا الصرف ببعض مشروعات الإسكان بمراكز المحافظة.

فى 22 ديسمبر الماضي، ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة للبنك الزراعى المصرى، لتقاضيه مبلغ 200 ألف جنيه تمثل جزءًا من مبلغ رشوة يحصل عليه بشكل دورى من صاحب إحدى الشركات الخاصة وتمثل نسبة من المستخلصات مقابل اسناد أعمال توريد للشركة. 

مأمور ضرائب يتقاضى 100 ألف جنيه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل