المحتوى الرئيسى

قانونيون: الاستئناف على حكم براءة آية حجازي سلطة تقديرية للنيابة

04/22 21:46

سافرت آية حجازى المصرية صاحبة الجنسية المزدوجة إلى بلدها الثانى أمريكا، خلال 48 ساعة فقط من إخلاء سبيلها، بعد حكم محكمة جنايات القاهرة، الصادر فى 16 أبريل الجارى، ببراءتها وبراءة زوجها و6 آخرين، في قضية جمعية بلادي، والتي اتهموا فيها بارتكاب جرائم تشكيل وإدارة عصابة متخصصة للاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي للأطفال وغيرها من الاتهامات.

وجاء سفر "حجازى" على غرار سفر المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى، فى غضون ساعات من إخلاء سبيلهم، رغم استمرار المحاكمة حينها، وذلك بطائرة أمريكية قدمت لحملهم خصيصًا إلى أمريكا، وأثار سفرهم حينها أزمة شعبية داخل مصر بشأن استقلالية القضاء واتهامات بالتواطؤ للسماح لهؤلاء المتهمين بالسفر رغم استمرار المحاكمة فى مصر وإن كان موقف "حجازى" يختلف.

يوضح عبد المنعم عبد المقصود المحامى، أن حكم أول درجة القاضى بالبراءة ليس نهائيًا ويحتمل الطعن عليه من قبل النيابة العامة، ويقول إن للنيابة العامة الطعن على أحكام الجنايات خلال 60 يومًا من صدورها، أو 10 أيام بالنسبة لقضايا الجنح، وتنظر محكمة النقض الطعن بالاستئناف على الحكم، وتقرر قبول الاستئناف ومن ثم إعادة المحاكمة، أو رفضه وتأييد الحكم المطعون عليه.

وشرح المحامى أن طعن النيابة ليس مسألة حتمية فى جميع القضايا، وإنما قد تطعن فى قضايا وأخرى لا، وذلك حسب السلطة التقديرية للنيابة العامة، ومسألة تعود لها وشأنها حسب المواءمة أو تقديرها كسلطة اتهام، فمن الممكن أن تستأنف على تلك القضية ولا تستأنف على أخرى مماثلة.

واستبعد عبد المقصود عدم اهتمام النيابة العامة بالاستئناف على القضايا السياسية بخلاف القضايا الجنائية، مؤكدًا أن الأمر برمته عائد إلى تقدير النيابة بغض النظر عن نوعية القضية، مشيرًا إلى استئناف النيابة على أحكام البراءات فى قضايا التظاهر، ومنها قضايا جمعة الأرض بشأن جزيرتى تيران وصنافير.

وأكد على أيوب المحامى، ما أشار إليه عبد المصقود، مضيفًا أن حكم محكمة الجنايات بالبراءة، يعنى إخلاء ساحته من أى اتهام، بما يجعله طليق الحركة له الحرية فى الانتقال والسفر دون مانع قانونى، طالما ليس مطلوبًا على ذمة قضية أو يرد إسمع على قوائم المنع من السفر.

وبشأن الوضع حال استئناف النيابة على حكم براءة حجازى وهى بالخارج، قال أيوب إن ذلك لا يعوق الإجراءات القانونية المتبعة، فإذا استأنفت النيابة وتقرر قبول الاستئناف بالطعن وإعادة المحاكمة، فإنه ستتم إحالة القضية إلى محكمة جنايات غير التى أصدرت حكم البراءة، وستعاد إجراءات المحاكمة، لتصدر المحكمة حكمها سواء بالبراءة أو الإدانة، وسيصدر الحكم غيابيًا لم يحضر المتهم جلسات المحاكمة، وحال إدانتهم ستدرج أسمائهم على قوائم ترقب الوصول والمنع من السفر.

جدير بالذكر أنه تم إخلاء سبيل آية حجازى مساء الثلاثاء الماضى 18 أبريل، بعد انتهاء جازات أعياد شم النسيم، وإفادة النيابة العامة أنها ليست مطلوبة على ذمة قضايا أخرى بعد الحكم ببراءتها فى قضية جمعية بلادى الصادر يوم الأحد 16 أبريل، فيما سافرت "حجازى" إلى أمريكا ووصلت الخميس الماضى، إلي القاعدة أندروز الجوية في ولاية ميريلاند الأمريكية، القريبة من العاصمة واشنطن، على متن طائرة أرسلها الرئيس الأمريكى "ترامب" لتقلها من القاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل