المحتوى الرئيسى

ماذا قال «أبو الفتوح» لقيادات الإخوان في لندن؟

04/22 19:25

ظلّ طوال الوقت يتعاون مع جميع الفئات والأيدولوجيات، فتارة تجده في أحضان الجماعة الإرهابية، يتبع مبدأ السمع والطاعة، وأخرى تجده يتبرأ منها كالعاصي الذي يتبرأ من إثمٍ عظيم، وثالثة تجده يختار الموقف الوسطي، وبعد فترة من الانعزال، عاد عبد المنعم أبو الفتوح، ليثير الجدل مرة أخرى، بلجوئه إلى أحضان جماعته الأم في لندن، حيث يبحث هناك الترشح لرئاسة الجمهورية، وأسباب تراجع دول الجماعة، والدفع بجناح جديد للتنظيم الإرهابي في مصر، وفقًا لماهر فرغلي الباحث في الإسلام السياسي.

منذ أن كان طالبًا في كلية طب قصر العيني، كان مهتمًا بمشاكل زملائه يستمع إليها ويحاول حلها، ما جعله يكتسب شعبية كبيرة بين الطلاب، فاز بسببها بمنصب رئيس اتحاد الكلية، لينضم بعدها لمكتب الإرشاد منذ عام 1987 حتى 2009، كما حُبس في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لمدة 5 سنوات بسبب توجيه الانتقادات الدائمة للسلطة.

رغبة في اكتساب الشهرة والفوز بكرسي الحكم، ترشح عبد المنعم أبو الفتوح للانتخابات الرئاسية في عام 2012، رغم إعلان الجماعة عدم خوض أي من مرشحيها الانتخابات الرئاسية، وما إن أعلنت الجماعة الإرهابية معارضتها لترشحه، حتى تنصل منها، رافضًا أن يعيقه شيء لتحقيق ما يتمنى، فظهر على شاشات التلفاز يتبرأ منها، ويعلن أنه لا ينتمي إليها وأنه استفاق منها كالمريض الذي استفاق من غيبوبة طويلة، واستطاع «أبو الفتوح» أن ينال تأييد شخصيات سلفية كثيرة له، مدعيًا أنه يمثل التيار الوسطي.

حاول عبد المنعم أبو الفتوح عقب خسارته، أن ينشئ حزبًا سياسيًا خاصًا به، فسرعان ما قرر التقدم بأوراق حزب يُدعى «مصر القوية»، ليضم إليه مؤيديه من الأيدولوجيات المختلفة، وبالفعل انضم له تيارات مختلفة.

وبعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، لم يستطع أبو الفتوح التنصل كثيرًا من جماعة الإخوان، فسرعان أظهر بقايا الفكر المتشدد لديه، فرغم علمه بأن الاعتصامين كانا مسلحين، وتظاهر أفراد الجماعة بطرق غير سلمية إلا أنه رفض فض الاعتصامين، وكتب على «تويتر» قائلا: «رحم الله شهداء الوطن؛ 14-8 يوم أسود في تاريخ مصر الحديث»، ليدخل بعدها في مرحلة فراغ سياسي فلا أحد بات يسمع صوته أو يراه على إحدى شاشات التلفاز.

سافر عبد المنعم أبو الفتوح إلى بريطانيا للقاء أمين عام تنظيم جماعة الإخوان المسلمين إبراهيم منير، حيث وجّه منير الدعوة إلى أبو الفتوح ورئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، والتي تعد إحدى أفرع الجماعة في العالم العربي.

أشارت منى السيد المعروفة بـ«فتاة العربة» بعلامة النصر، اليوم السبت، عقب استلامها عقد السيارة التى وعدها بها الرئيس عبد الفتاح السيسى. جاء ذلك فى الاحتفالية الكبرى التى أقامها صندوق تحيا مصر لها بقصر ...

نظم عدد من شباب محافظة الأقصر صباح اليوم سلسلة بشرية أمام معبد الأقصر، لدعم ومساندة الشاعر المصرى حسن عامر، للحصول على لقب وجائزة مسابقة أمير الشعراء فى نسختها السابعة التى تستضيفها إمارة أبوظبى ...

تفقد اليوم، الدكتور جمال عبد الناصر الحسيني، وكيل وزارة الصحة بدمياط، مستشفي طوارئ كفر سعد الجديد، يرافقه عدد من قيادات مديرية الصحة، لمتابعة أعمال الفرش النمطي من قبل وزارة الصحة. وتابع تركيب 3 ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل