المحتوى الرئيسى

«السيسى» ورئيس الكونغو يتفقان على تطوير سد «إنجا» ومحطتى «طاقة شمسية» فى كينشاسا

04/22 19:39

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن مصر ستظل على عهدها، وستبذل أقصى ما فى وسعها، لتعزيز التعاون المشترك مع الكونغو، ودول القارة الأفريقية، لنخطو معاً فى طريق النجاح والتقدم، نحو حياة كريمة آمنة.

القمة «المصرية - السعودية» فى الرياض اليوم.. وسياسيون: صفعة للإرهاب والدول الداعمة له

وأشار الرئيس، خلال مؤتمر صحفى مع جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو، أمس، إلى أنه بحث مع نظيره الكونغولى تفعيل التعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووكالة تطوير سد «إنجا»، بناءً على مذكرة التفاهم الموقعة فى هذا الشأن، وكذلك تنفيذ مشروع إنشاء محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 4 ميجاوات فى كينشاسا. وأضاف الرئيس أن مصر تواصل تقديم الدعم الفنى للكونغو فى عدة مجالات، وتقف بجانبها فى مواجهة التحديات، وأبرزها مشاركة قوات مصرية فى بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار، ومساندة الجيش الكونغولى فى مواجهة الحركات المسلحة بمنطقة شرق الكونغو.

وأكد الرئيس أن مصر والكونغو تسعيان لتحقيق التنمية الاقتصادية، اعتماداً على ما يتوافر لهما من إمكانات مادية وبشرية، وتتقاسمان المواقف والرؤى إزاء الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، وهو ما يمثل حافزاً للعمل معاً على دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية.

واستقبل الرئيس، يوسف بن علوى وزير الشئون الخارجية بسلطنة عُمان، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وسفير سلطنة عُمان بالقاهرة. وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد عُمق العلاقات بين مصر وسلطنة عُمان، والحرص على تطوير التعاون الثنائى.

من جهة أخرى، قال مصدر مسئول برئاسة الجمهورية، إن الرئيس سيشهد فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية من 25 إلى 27 أبريل، تزامناً مع فعاليات الاحتفال بعيد تحرير سيناء، ويشارك فى المؤتمر 1200 شاب وشابة من مختلف المحافظات.

ويصل الرئيس «السيسى» اليوم إلى المملكة العربية السعودية يرافقه وفد من كبار المسئولين. ومن المقرر أن تجرى جلسة مباحثات ثنائية مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، تشمل تعزيز التعاون والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذى يمثل تهديداً لأمن واستقرار الأمة العربية.

Comments

عاجل