المحتوى الرئيسى

الجبوري: التعاون مع التحالف لما بعد تنظيم الدولة

04/22 18:43

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في لقاء مع مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف بريت ماكورك على ضرورة استمرار التعاون مع التحالف الدولي في مرحلة ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية، ودعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إلى تفعيل اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة بين بغداد وواشنطن.

وشدد رئيس مجلس النواب العراقي في بيان عقب لقائه ببغداد مبعوث ترمب للتحالف الدولي على استمرار التعاون، خصوصا في مجال تدريب القوات العراقية وتسليحها.

وثمن الجبوري جهود التحالف في العمليات العسكرية الجارية، ودعمه القوات العراقية في جبهات القتال.

وقال المسؤول العراقي إنه بحث في لقائه مع ماكورك ملف إغاثة النازحين والجهود الدولية لإعادتهم إلى مناطقهم.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية العراقية إن بلاده متمسكة بالعلاقات الثنائية مع كافة بلدان العالم، وبالأخص دول الجوار، مشددا أثناء استقباله المبعوث الخاص للرئيس الأميركي على أن هذه العلاقات "تقوم على أساس المصالح المشتركة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية".

وأضاف الجعفري أن "من المهم تفعيل اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة بين بغداد وواشنطن في العام 2011، لما لها من تأثير كبير على فتح مجالات التعاون المشترك بين البلدين".

ونقل بيان صادر عن مكتب الجعفري عن المبعوث الأميركي إشادته "بالجهود التي يبذلها العراقيون في حربهم ضد الإرهاب، وأيضا الانفتاح الذي تشهده العلاقات العراقية مع بلدان العالم المختلفة".

يشار إلى أن وفدا أميركيا يقوده رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد قد زار بغداد في بداية الشهر الجاري لبحث سير عمليات استعادة الموصل من تنظيم الدولة، ودعم واشنطن للعراق في هذا السياق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل