المحتوى الرئيسى

آية حجازي .. أولى ثمار «كيمياء» السيسي وترامب ( القصة الكاملة)

04/22 18:21

بعد فشل محاولات اﻹدارة اﻷمريكية السابقة بقيادة الرئيس باراك أوباما في اﻹفراج عن المصرية التي تحمل الجنسية اﻷمريكية "آية حجازي" من السجون المصرية، تمكنت اﻹدارة الحالية بقيادة الرئيس دونالد ترامب في إعادتها "لبلادها" أمريكا.

وعزت بعض الصحف هذا النجاح لما أسمته بـ"الدبلوماسية السرية" التي انتهجتها إدارة ترامب، وقامت على تأسيس علاقات دافئة مع رجال أقوياء أمثال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن طريق تجنب اﻹدانات العلنية لبعض الملفات ومن بينها حقوق اﻹنسان التي ربما تسبب في غضب حكومات الدول اﻷجنبية.

واشنطن بوست: مع آية حجازي.. السيسي يستجيب لـ «ترامب» ويخذل أوباما  

وجاء اﻹفراج عن "آية حجازي" الثلاثاء الماضي عقب إثارة قضيتها من جانب الرئيس ترامب خلال زيارة السيسي للبيت أﻷبيض في أوائل الشهر الجاري، حيث كانت قضيتها بندا على طاولة المفاوضات، وقال مساعدون لترامب أنه طلب بنفسه خلال حديث خاص من الرئيس السيسي المساعدة في قضية حجازي.

محامي حجازي: الفضل الأول لترامب في الإفراج عن آية

وعندما أجرى الرئيس السيسي حديثا مع "فوكس نيوز" اﻷمريكية ورد فيه ذكر لقضية آية حجازي، توقع البعض قرب  اﻹفراج عنها، وهو ما تم فعلا الثلاثاء الماضي.

بعد حديث السيسي عن آية حجازي.. حقوقي: مؤشر لصدور الحكم والعفو ليس «هبة»

وفي معرض رده على سؤال حول القضية، قال الرئيس السيسي:" دومًا نلتزم بالقانون ونتعامل وفقًا لمبدأ احترام جميع المواطنين، لكن الأمر منظور في القضاء وسيصدر الحكم فيه قريبًا"، مضيفًا: "أدرك مشاعركم وأقدر اهتمامكم، وبمجرد صدور الحكم سأتخذ ما يلزم وفقًا لصلاحياتي كرئيس".

وتنص المادة 155 من الدستور المصري على أنه :"لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة أو تخفيفها".

جارديان عن «براءة آية حجازي»: انتظرت 1097 يومًا لتعرف مصيرها

وأفرج عن "آية حجازي" بعد حبسها حوالي 3 سنوات بتهم شملت تهريب البشر في القضية المعروفة باسم "مؤسسة بلادي".

يا أطفال الشوارع.. آية حجازي على الأسفلت

وكانت محكمة جنايات القاهرة أجلت في 23 مارس الماضي، الحكم في القضية إلى 16 إبريل 2017 مع استمرار حبس المتهمين، وحينها قال محمد زارع مدير مكتب مصر لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان: إن تأجيل النطق حتى 16 إبريل الجاري كان مؤشراً على أنه سيكون هناك حكما ضد آية حجازي في القضية، لكنه كان هناك رغبة في أن تمر زيارة الرئيس السيسي لأمريكا هادئة.

فاينانشيال تايمز: الإفراج عن آية حجازي لا يدعم استقلال القضاء بمصر

وبعد وصولها ﻷمريكا الجمعة استقبل ترامب حجازي (30 عاماً) في المكتب البيضاوي في اجتماع ضم أيضاً ابنة الرئيس إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر ونائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للشؤون الاستراتيجية دينا باول التي رافقتها على طائرة عسكرية أميركية من مصر أمس.

فيديو| ترامب خلال استقباله آية حجازي: سعيد بعودتك لوطنك وفخور بلقائك

اﻹفراج عن آية حجازي أنعش آمال بعض المعتقلين، حيث ناشدت أسرة أحمد محمد مصطفى المواطن المصري الأمريكي المعتقل في مصر منذ ديسمبر الماضي، السلطات الأمريكية ببذل المزيد للإفراج عنه.

بعد آية حجازي.. هل يتدخل ترامب للإفراج عن أحمد حسن؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل