المحتوى الرئيسى

''الأعلى للجامعات'' يقرّ تشكيل اللجنة العليا للتنسيق قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة

04/22 17:36

عقد المجلس الأعلى للجامعات، ظهر السبت، برئاسة خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، وبحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتدريب، والدكتور أشرف حاتم أمين، المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

فى بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حداد على أرواح ضحايا الوطن فى الأحداث الإرهابية الآثمة التى شهدتها كنيستى مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالأسكندرية.

وقدم الوزير الشكر لجامعات طنطا، والإسكندرية، وبنها، والمنوفية، والمستشفيات الجامعية التابعة لهم، وكذلك الأقاليم المحيطة بها على الجهود التى قدموها خلال التعامل مع الأزمة بشكل سريع وفورى، مشيداً بسرعة الأداء خاصة المستشفيات الجامعية ودورها الرائد، مشيراً إلى وجيه الكنيسة الشكر على ما تم تقديمه من خدمات ورعاية للمصابين والجهود التى بذلت فى التصدى للأزمة.

وقال عبدالغفار، إن قانون الحوافز والتكنولوجيا المقترح مناقشته قريباً فى البرلمان سيمكن الجامعات من التواصل المباشر مع قطاعات الصناعة والتنمية لحل مشكلاتها، وتحويل البحوث لابتكارات ومنتجات حقيقية تعود بالفائدة على المجتمع.

وأشار الدكتور طارق شوقى إلى التنسيق الكامل بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى في وضع التصور المستقبلي الخاص بالأساليب المثلى للإلتحاق بالجامعات خلال السنوات القادمة لكى يطبق على الطلاب الذين سيلتحقون بالصف الأول الثانوى خلال العام القادم.

وأقر المجلس في اجتماعه تشكيل اللجنة العليا للتنسيق والتي ستتولى الإشراف الكامل على تنسيق القبول للجامعات للعام الدراسي 2017/2018.

وناقش المجلس الأعلى للجامعات أيضاً تفاصيل التعاون بين الجامعات والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار للمساهمة فى محو الأمية بالمحافظات المختلفة فى محيطها الجغرافى فى إطار جهود المشاركة المجتمعية للجامعات.

وطلب وزير التعليم العالى والبحث العلمي من كافة رؤساء الجامعات تقديم تقرير تفصيلى حول جهود الجامعات ونتائج تعاونها مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وأعداد المواطنين الذين تم محو أميتهم من خلال الجامعات خلال الفترة الماضية.

وأعلن الوزير أن فترة الصيف القادمة خلال إجازة نهاية العام الدراسى سوف تشهد نشاطا مكثفا للجامعات فى جهود محو الأمية وتعليم الكبار بالتعاون مع الهيئة المعنية بهذا الأمر.

وطالب الوزير من رؤساء الجامعات تقديم الجامعات للدعم المطلوب لسرعة إجراء الترميم والصيانة اللازمة لمعهد إعداد القادة لسرعة إعادته للعمل والنشاط المعتاد منه ولتنفيذ الأنشطة الثقافية والرياضية المختلفة بالمعهد خلال إجازة نهاية العام الدراسى الجاري.

ووافق المجلس على تغيير مسمى كليتي رياض الأطفال إلى كليتي التربية للطفولة المبكرة بجامعتي المنيا والفيوم، وأيضاً كلية جديدة بجامعة الزقازيق.

كما قرر المجلس الموافقة على تغيير مسمى المعهد العالى للتعدين والبترول إلى كلية علوم البترول والتعدين بجامعة الإسكندرية فرع مطروح، واعتماد اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس لهذه الكلية بنظام الساعات المعتمدة.

كما وافق المجلس على كتاب الدكتور الأمين المساعد لشئون المستشفيات الجامعية بشأن بروتوكول تعاون مقترح بين مؤسسة اسمعونا والمجلس الاعلى للجامعات بهدف استقدام الكفاءات المصرية المتميزة بالخارج والاطباء المصريين الذين حققوا نجاحا عالميا لعلاج الحالات الطبية المستعصية خلال زيارتهم الخاصة لمصر.

كما استعرض المجلس تقريرا حول ملتقى الجامعات المصرية البريطانية حول الممارسات الجيدة وسياسات التعليم الفني والتدريب المهني والقيادة في التعليم العالي وذلك بالاسكندرية يومي 21 - 22 مارس 2017.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل