المحتوى الرئيسى

بعد 100 يوم من رئاسته... العبارات الأكثر شيوعا في خطابات ترامب

04/22 16:58

ليس من الصعب التعرف على سمات خطاب الرئيس ترامب، سواء كانت سياسية أو تتعلق بكونه رجل أعمال. فعادة ما نلاحظ أن أغلب خطابات ترامب تتكرر بها بعض العبارات بشكل كبير، حيث يختار عبارات حاسمة ومؤثرة وأحيانا عاطفية مثل عظيم! خطأ! حزين! ، كما أنه يستخدم عبارات الوعد والطمأنينة ويوظفها جيدا في خطاباته لتكون قوية ومؤثرة، وفقا لتحليل نشره موقع CNN الناطق بالإنجليزية.

حيث أُعد تحليلًا عن جميع خطابات ترامب خلال الأشهر الثلاثة الأولى ومعرفة العبارات التي يميل لها في خطاباته التي تعطى نظرة رائعة على أسلوب ترامب باعتباره متحدث ناجح ومؤثر.

ولفت الموقع، أن "جنيفر سكلافاني" أستاذ اللغويات في جامعة جورج تاون، قامت بإعداد تحليل خاص على العبارات المتكررة في خطابات ترامب منذ أن أصبح رئيسا ومقارنتها بخطاباته كرجل أعمال عادي. ومن تلك العبارات التي نجدها تتكرر باستمرار في خطابات ترامب وفقا لتحليل "سكلافاني" :

_ "trust me" صدقني أو ثق بي : تلك العبارة تكررت في 26 خطاب حيث يعتمد تفسير تلك العبارة على حسب أذن المتلقي، حيث يعتبرها مؤيديه بأنها رسالة طمأنينة من رئيسهم وبالتالي يصدقوه ويثقوا به، أما بالنسبة لمعارضيه، تبدو تلك العبارة أمر يائس من قائد لا يثقون بكلامه كالمعتاد، ولكن هذه العبارة أو كما يسميها اللغويين "علامة الخطاب" فهي عبارة تفاعلية تعمل بمثابة إشارة إلى الجمهور". وتعتبر تلك العبارة خلال الخطابات الطويلة، إشارة لدفع الجمهور للاهتمام وتهدف لإبراز نقطة معينة.

_ "we will going to make ..."نحن سنجعل او سنصنع ...: تلك العبارة تكررت في 12 خطاب وتُفسر تلك العبارة على أنها رسالة طمأنينة للشعب باعتباره زعيم ورجل أعمال موثوق به، حيث تقدم نظرة إيجابية مليئة بالتفاؤل حول ما يحققه من إنجازات من أجل الأمة.

_ "alot of money" الكثير من المال : تكررت في 9 خطابات يميل ترامب لتلك العبارة بشكل عام أثناء حديته، كما تُعد تلك العبارة لها وظائف متعددة ، ولكن في أحيانٍ كثيرة يستخدمها الرئيس لإثارة رد فعل جمهوره من الصدمة أوالاستياء أو الاشمئزاز.

_ "he's agreat guy" إنه رجل عظيم : تكررت في 6 خطابات يميل ترامب إلى التحدث في تقييمات شخصية سواء كان بالسلب أو الإيجاب عن معاصريه. ففي خلال حملته الانتخابية، كان معروف جيدا باساءته الشخصية للآخرين، لكنه رئيس عفوي جدا. فتلك العبارة تشير إلى المجاملة والتي تعتبر أقل جوهرية من حيث الإشادة بالمؤهلات المهنية أو قدرات العمل، وتكون تقييمية وليس مجاملة بشكل رئيسي.

_ "we're going to take care of" سنهتم بـ: تتكررت في 8 خطابات يُشير هذا التعبير إلى أن الرئيس بمثابة الأب الصارم كنموذج للأمة، باعتبار أن الرئيس هو حامي الشعب ويهتم بكل ما يتعلق بهم. كما أن كلمة "نحن" كصيغة للجمع أصبحت تتكرر في غالبية خطاباته خلال الرئاسة، على عكس خطاباته خلال حملته الانتخابية التي كانت تتكرر بها كلمة "أنا" كصيغة للفردية والتي كانت تشير بالأنانية، ويشير ذلك إلى أن هناك تحول كبير في اللغة التعبيرية لدى ترامب منذ أن أصبح رئيسًا، حيث أصبحت تصريحاته تتضمن معنى الوحدة الوطنية على عكس ما كانت عليه خطاباته خلال حملته التي كانت تشير إليه فقط.

_ "the incredible men and woman" النساء والرجال الرائعين : تكررت في 6 خطابات يعتبر ذلك مديحا مذهل لا يصدق حيث كان يستخدم ترامب تلك العبارة لترغيبهم في تنفيذ القانون بمدحهم خلال خطاباته، حيث كرر تلك العبارة 4 مرات خلال التحدث عن حتمية تنفيذه القانون، والخامسة كانت خلال الإشارة إلى القوات البحرية، والأخيرة للإشارة إلى الجيش الأمريكي.

_ billions ans billions of dollars " مليارات مليارات الدولارات: تكررت في 7 خطابات. يعد ذلك التعبير مثيرا للاهتمام حيث أن المبلغ المحدد من المال ليس مهما لنقل رسالته، فذلك يبدو للبعض بأنه شئ كبير جدا ولكن البعض الآخر لا يرى أهمية لتلك الرقم اعتمادا على خلفيتهم الاقتصادية. كما أن تلك العبارة تكررت في عدم وجود تفاصيل لها قد تكون بالقيمة ومكلفة لنقل الفكرة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل