المحتوى الرئيسى

تعرف على أعراض مرض السكر وطرق الوقاية منه | الفيومية

04/22 15:58

الرئيسيه » حاجات تهمك » تعرف على أعراض مرض السكر وطرق الوقاية منه

يعبر مرض السكر بوضوح عن خلل في البنكرياس، وإفرازه لهرمون الإنسولين في الدم، وينتشر هذا المرض بين فئات واسعة من النّاس، وتختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة به، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام تعتبر أعراض مرض السكر شائعة ومألوفة لدى مختلف المصابين.

هاجر السيد عبد التواب طبيبة تحاليل بالفيوم، تتحدث عن أهم أعراض مرض السكر وأسبابه:

من أهم أعراض مرض السكر ما يلى: الشعور الدائم بالعطش ، الجوع الشديد، التبول المتكرر، عدم وضوح الرؤية، التعب والضعف العام، فقدان الوزن والنحافة، وتقلبات في المزاج، إضافة إلى الي زيادة نسبة السكر في الجسم، لذلك يجب إجراء التحليلات الطبية اللازمة كل 3 شهور للإطمئنان على نسبة السكر، وإذا اتضح في النتائج زيادة في مستويات السكر عن المعدل الطبيعي (70- 120 ملغم/ديسليتر) فعندها قد يتم تشخيص الإصابة، وتكون فحوصات الدم المستخدمة لهذا الغرض : فحص مستوى السكر في الدم العشوائي، فحص مستوى السكر في الدم أثناء الصيام،و الفحص التراكمي.

وتوضح أخصائيةالتحاليل،  أن الإصابه بمرض السكر تكون نتيجةخلل في البنكرياس وهو العضو الذى يفرز هرمون “الانسولين”، وهوالمسؤل عن تكسير السكر في الدم وتخزينه لحين الحاجة إليه كونه مصدر مهم جدا للطاقة في الجسم، والخلل في إفراز هذا الهرمون يسبب ارتفاع فى نسبة السكر في الدم.

وتنصح عبد التواب، للوقاية من مرض السكر أو للتقليل من مخاطره على المرضى به، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي قليل بالدهون والسعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية. مع زيادة التركيز على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، والفواكه والخضار، وخسارة الوزن الزائد ، إذ أثبتت الدراسات أن خسارة ما يقارب 7% من وزن الجسم يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من نوع 2 بنسبة عالية.

ممارسة نشاط بدني منتظم لا يقل عن 30 دقيقة يومياً، إضافة لتناول بعض أنواع الأدوية مثل ميتفورمين أو جلوكوفيج التى قد تساهم في بعض الحالات في الوقاية لكن بعد استشارة الطبيب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل