المحتوى الرئيسى

3 تطبيقات بديلة لمكالمات «ماسنجر» المجانية

04/22 15:02

اشتكى عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مساء الخميس الماضي، من صعوبة إجراء المكالمات المجانية، التي كانت توفرها تطبيقات المحادثة الشهيرة عبر الإنترنت، مثل «ماسنجر، واتساب، فايبر، سكايب».

وبالرغم من نفي جهاز تنظيم الاتصالات لما يتداول بشأن حظر المكالمات المجانية، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، إلا أن الكثيرون مازالو يشتكون انقطاع الخدمة، وصعوبة الاتصال مع ذويهم في الخارج.

وفي هذا التقرير يستعرض «اليوم الجديد» أبرز التطبيقات التي يمكن من خلالها التغلب على حظر المكالمات المجانية عبر الإنترنت.

وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر لأندرويد وiOS  وأنظمة تشغيل الكمبيوتر، أنشأته شركة «Open Whisper Systems»، ويسمح للمستخدمين استعمال التشفير لإرسال الرسائل النصية والجماعية والرسائل التي تحوي الصور والفيديو وإجراء محادثات هاتفية مشفرة بين مستخدميه.

وكان قد تم حظر تطبيق «سيجنال» في مصر، ديسمبر 2016، إلا أن الشركة تحايلت على الموقف، عن طريق إخفاء حركة مرور البيانات بين المستخدم والتطبيق داخل اتصالات مُشفّرة بوساطة استخدام منصة «Google App Engine»، التي تم تصميمها لاستضافة التطبيقات على خوادم شركة «جوجل»،  بحيث لو حاولت أي دولة حظر التطبيق مرة أخرى، فسيكون من الصعب عليها منع الدخول إلى موقع «جوجل» نفسه، وهو أمر يصعب معه حظر التطبيق الحظر مرة أخرى.

وهو من التطبيقات الحرة مفتوحة المصدر للتواصل، والتي تسمح لمستخدميها إجراء مكالمات الصوت أو  الفيديو، وإنشاء مجموعات وإرسال الرسائل بأمان وحرية تامة، حيث أنه لا يتم تحزين أي معلومات خاصة بالمستخدمين على السيرفرات الخاصة بالتطبيق.

وترجع صعوبة السيطرة على تطبيق «رينج» أو حظره، لأن التطبيق يقم بتحويل الصوت والفيديو والرسائل الكتابية إلى نص مشفر، ويتم فك تشفيرها من قبل المستقبل للرسائل فقط، وهو أشبه بتطبيق «سكايب».

هو اختصار لـ «Virtual private network» بمعنى «الشبكة الإفتراضية الخاصة»، وهي شبكة وهمية يقوم المستخدم بإنشائها لإرسال وإستقبال البيانات بين جهازه وبين الإنترنت أو جهاز آخر، يضمن مرورها بشكل آمن ومشفر ولا يتطلع عليها أحد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل