المحتوى الرئيسى

انطلاق مؤتمر الأزهر العالمي للسلام بمشاركة بابا الفاتيكان الخميس

04/22 14:52

شيخ الأزهر خلال زيارة سابقة للفاتيكان

ينطلق صباح الخميس المقبل، في العاصمة المصرية القاهرة، المؤتمر الدولي "الأزهر العالمي للسلام"، برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين، وذلك بمشاركة عدد من القيادات الدينية من أنحاء العالم في مقدمتهم بابا الفاتيكان، فرنسيس.

ومن المقرر أن يلقي بابا الفاتيكان كلمة في ختام المؤتمر، عقب زيارته الرسمية للإمام الأكبر بمشيخة الأزهر الشريف

وبحسب بيان للأزهر اليوم، السبت، وصل بوابة "العين" الإخبارية نسخة منه، من المقرر أن "يناقش المؤتمر 4 محاور رئيسية، تتمثل في: معوقات السلام في العالم المعاصر.. المخاطر والتحديات، إساءة التأويل للنصوص الدينية وأثره على السلم العالمي، الفقر والمرض بين الحرمان والاستغلال وأثرهما على السلام، ثقافة السلام في الأديان بين الواقع والمأمول".

وأوضح البيان أن "المؤتمر، الذي ينعقد على مدار يومين، يوجه رسالةً مشتركةً للعالمِ كُلِّه بأنَّ رموز وممثلي الأديانِ المجتمِعِين في رِحابِ الأزهرِ الشَّريفِ يُجمِعون على الدَّعوةِ إلى السَّلام بينَ قادةِ الأديانِ وكافة المُجتَمَعاتِ الإنسانية، ويُؤكِّدونَ انطِلاقًا من الثِّقةِ المُتَبادَلةِ بينَهم، على دعوةِ أتباعِ الأديانِ للاقتِداءِ بهم، والعمَلِ بهذه الدَّعوَةِ يَدًا واحدةً من أجلِ نَبْذِ كُلِّ أسبابِ التَّعصُّبِ والكراهيةِ، وتَرسِيخِ ثَقافةِ المحبَّةِ والرحمةِ والسَّلامِ بين الناس".

ويأتي هذا في إطار الجهود الحثيثة التي يقودها الإمام الأكبر من أجل نشر ثقافة المحبة والتسامح والتعايش المشترك وتحقيق سلام عادل وشامل للبشرية جمعاء.

ويتزامن المؤتمر مع زيارة البابا إلى القاهرة، وهي الزيارة الأولى من نوعها إلى مصر منذ توليه منصبه عام 2013، استجابة لدعوات من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والبابا تواضروس، بطريرك الأقباط الأرثوذكس، وأساقفة الكنيسة الكاثوليكية بمصر، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين.

والتقى السيسي وفرانسيس في وقت سابق خلال زيارة الرئيس المصري لمقر الفاتيكان في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2014.

كما قام البابا تواضروس بزيارة الفاتيكان عام 2013 والتي وصفت بالتاريخية؛ كونها الأولى لبابا الكنيسة المصرية منذ 40 عاما.

وزار شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الفاتيكان عام 2016 كأول زيارة لشيخ الأزهر إلى الفاتيكان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل