المحتوى الرئيسى

صور| وزير البيئة: المحميات ملكية عامة لا يمكن بيعها أو التصرف فيها

04/22 14:34

صور| وزير البيئة: المحميات ملكية عامة لا يمكن بيعها أو التصرف فيها

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن تطوير شبكة المحميات يرتكز على دعم التنمية المستدامة من خلال تنفيذ برامج ومشروعات لدعم البنية الأساسية وتطوير خدمات الزائرين مما يساهم في دعم إدارة المحميات الطبيعية ومواردها بشكل مستدام ويدعم المجتمعات المحلية والمجتمع المدني وقطاع السياحة.

جاء ذلك بالكلمة التى القاها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بالجلسة التشاورية الخاصة بالحوار المجتمعي حول خطط تطوير محميات وادي دجلة – الغابة المتحجرة – وادي الريان المنعقدة اليوم بالمركز الثقافي التعليمي بيت القاهرة بحضور عدد من ممثلى نواب البرلمان و المجتمع المدني و رؤساء التحرير والصحفيين والإعلاميين.

وأضاف الدكتور خالد فهمى إن مهمة المحميات الطبيعية على المستوى العالمي قد تطورت لتشمل دعم أنشطة السياحة البيئية المستدامة بالإضافة الى مهمتها الأساسية المتثملة في صون الموارد الطبيعية ودعم المجتمعات المحلية وهو ما دفع وزارة البيئة الى تطوير إستراتيجيتها في إدارة المحميات الطبيعية لتتماشي مع التطورات والتوجهات العالمية.

كما أوضح أن الموارد الطبيعية والتراثية في مصر بمثابة ثروة قومية تتطلب تضافر جميع الجهود الوطنية للعمل على صونها وإدارتها بشكل مستدام وقد قامت وزارة البيئة بالتعاون مع العديد من الجهات الوطنية والدولية لوضع برامج فعالة لصون وتنمية تلك الموارد والحفاظ عليها من خلال تعزيز نظم الإدارة المستدامة للمحميات حيث انها ملكية عامة لا تملك الوزارة التصرف فيها او بيعها كما حدد القانون لجهاز شئون البيئه مسئولية اصدار التراخيص لممارسة بعض الانشطة المتوافقة بيئيا خارج اماكن الحماية.

موضحا أنه قد آن الآوان إلى فتح ملفات المحميات الطبيعية لحمايتها من خلال استبعاد مساحات من التداخلات التى لا تؤثر على طبيعة المحمية و مواردها وثرواتها الطبيعية فى اطار قانونى و تشريعى قابل للتطبيق على ارض الواقع حيث سيتم البدء بالثلاث محميات المذكورة نظرا للقرب العمرانى الشديد منها واعتبارها اكثر المحميات التى تعانى من التعديات من خلال حمايتها ببناء المسئولية البيئية للمجتمعات المحلية و خلق جيل جديد يربط بين الاستمتاع بالمحميات وحمايتها.

وأكد فهمى ان هذا الاستثمار يعمل على رفع الاعباء المالية للمحميات عن الموازنه العامة للدولة مع توفير بدائل لمشاريع متوافقه بيئيا تخصص جزء من ايراداتها للابحاث الدراسات لحماية الثروات الطبيعة.

كما أعلن فهمى خلال الجلسة أنه سيتم انشاء متحف جيولوجي بمحمية الغابة المتحجرة بدعم من وزارة الاسكان و المجتمعات العمرانية الجديدة وفقا للاشتراطات البيئية و طبيعة المحمية .

كما أوضح أن الوزارة تسير فى خطتها فى اعلان محميات جديدة فى المستقبل ولكن بعد الانتهاء من حل كافة التحديات التى تواجه المحميات فى مصر فى ظل وجود مصالح لدى البعض فى التعدى على المحميات نظرا لقيمتها الاقتصادية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل