المحتوى الرئيسى

وزير الصناعة: 200 شركة دولية تشارك في Africa Food

04/22 13:55

افتتح وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، ووزير التموين والتجارة الداخلية، علي مصيلحي، الدورة الجديدة من معرض ومؤتمر "فوود أفريكا Food Africa" المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات- ومعرض إفريقيا للتصنيع الغذائى (Africa Food Manufacturing بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من 22-24 أبريل الحالي.

ويأتي هذا الحدث والمقام على مساحة 17 ألف متر مربع بمشاركة أكثر من 500 شركة عارضة من كبرى الشركات المصرية المصنعة للغذاء وتكنولوجيا التصنيع الغذائى و التعبئة والتغليف والذي تنظمه شركات (كونسبت للمعارض، أى أف بى مصر، إنفورما مصر). 

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، فى بيان اليوم السبت، حرص الوزارة على دعم كافة الفعاليات والمبادرات الرامية إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التى تربط مصر بالدول الإفريقية، وتسهم في استعادة الدور الريادي لمصر في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الإفريقية تأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية، تأكيدا للأهمية السياسية والاقتصادية لدول القارة السمراء وحرصا على استعادة التواجد التواجد المصري كإحدى الدول المحورية بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة متميزة لأكثر من 200 شركة دولية تمثل 34 دولة تأتي على راسها إسبانيا والسعودية وإندونيسيا وتركيا والهند وإيطاليا وبولندا وفرنسا والصين واليونان، مشيرا إلى أن المعرض يتضمن بعثة مشترين دوليين تضم أكثر من 500 مشتري دولي من أفريقيا والدول العربية وأوروبا الشرقية والشرق الأقصى.

وأضاف أن المعرض يمثل فرصة كبيرة ونقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق القارة الإفريقية ويسهم في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة، مؤكدا أن زيادة مشاركة الشركات بالمعرض بنسبة تزيد على 85% عن العام الماضي تعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الإفريقية وحرصها على التواجد بهذه السوق الواعدة".

وأكد أيضا على أهمية معرض إفريقيا للتصنيع الغذائي والذي يعقد هذا العام تحت عنوان "التصنيع الذكي" ويستضيف أكثر من 250 شركة رائدة في مجالات التعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي في مصر وشمال إفريقيا في مجال الآلات والتكنولوجيا المستخدمة في منظومة التصنيع الغذائي، مشيرا إلى أن المعرض يستهدف مساعدة شركات الأغذية على تقديم منتجات أكثر جودة خاصة في ظل مشاركة شبكة عالمية من العارضين والزوار من مختلف أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار قابيل إلي أن المعرض التجاري الدولي للأسماك والمأكولات البحرية "سي فوود أفريكا" ينظم لأول مرة بالسوق المصرية، وتتضمن معروضاته الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة والمجمدة والمصنعة والمعلبة ومعدات التجهيز والتعبئة والتغيلف والخدمات اللوجستية وأعلاف وتغذية الأسماك.

ومن جانب آخر، ينظم معرض أفريقيا للتصنيع الغذائى AFM لأول مرة برنامجا لكبار الشخصيات يهدف إلى جلب صانعي القرار إلى هذا الحدث، ومن المقرر أن تتناول جلسات المؤتمر المصاحب للمعرض عدد من الموضوعات والقضايا المهمة خلال الأيام الثلاثة للمعرض.

من أبرزها: التجارة مع إفريقيا والتى تتحدث فيها منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، رقية راشد من غرفة التجارة بكينيا.

بينما تتناول الجلسة الثانية الفرص التصديرية فى الأسواق الأوروبية فى مجال الحاصلات الزراعية (طماطم- خرشوف – فراولة - الرمان - الفلفل - الخس والفاصوليا – الرومان – العنب)، إضافة إلى الحديث عن "مبادرة التجارة الخضراء" والتى يتحدث فيها أسامة الدقاق، مسئول التسويق بمنظمة اليونيدو. 

كما تستعرض غرفة الصناعات الغذائية في اليوم الثاني للمعرض أبرز خدماتها، ويعقبها جلسة بعنوان: طريقنا إلى مشروع ناجح - شركة قناه السويس لمزارع الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتتناول الجلسة الثالثة : كيفية اتصال الموانى البحرية بأسواق الأتحاد الأوروبى، تعقبها جلسة بعنوان: المبادرات المتكاملة للعمل على زيادة الدخل بصعيد مصر ويختتم اليوم الثاني بحلقة نقاشية بعنوان: التطوير الوظيفى للطهاه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل