المحتوى الرئيسى

وزير الإسكان يعرض «العاصمة الجديدة» في مناقشات الربيع بواشنطن

04/22 11:16

عرض الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شرحًا موجزا عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك فى ندوة نقاشية، تحت عنوان “المدن حيث يُبنى المستقبل”، تم تنظيمها فى إطار مناقشات الربيع، التى يجريها حاليا البنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، وذلك بحضور عدد من المسئولين الدوليين والخبراء.

فى بداية حديثه، قال وزير الإسكان: “نحن ننمو سنويا بمعدل نحو 2.5 مليون نسمة، ونحتاج إلى نحو 600 ألف وحدة سكنية، لاستيعاب الأسر الجديدة، ويكفى أن أقول إن معدلات الزيادة السنوية فى سكان مصر تزيد على سكان بعض دول أوروبا، إذن كان علىّ وأنا أعمل وزيرا وصاحب قرار أن أجيب عن السؤال: أين سيذهب هذا العدد من السكان، وما هو البديل؟ فإذا لم نتحرك بسرعة، ونبدأ فى العمل والبناء، سيصنع المواطنون مستوطنات بشرية غير رسمية لسكنهم، وإذا لم نخطط نحن كدولة، سيخطط المواطنون لأنفسهم ويسكنون فى مساكن غير رسمية، أو عشوائية، وستولد مشاكل لا يمكن إيقافها”.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى: “فى مصر كان علينا أن نضع خطة مستقبلية للتنمية، حتى 2052، وانتهينا من المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية بالفعل، وكان له عدة مخرجات، منها التوسع فى إنشاء المدن الجديدة، المرتبطة بمحاور التنمية، لاستيعاب الزيادة السكانية، ونحن الآن لا ننشىء العاصمة الإدارية فقط، ولكن هناك نحو 10 مدن أخرى يتم تنفيذها”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل