المحتوى الرئيسى

فيديو| العطش يضرب كفر سبطاس بالغربية.. وأهالي: طفح الكيل

04/22 10:23

«أغيثونا، طفح الكيل بنا».. بتلك الكلمات عبّر أهالي كفر سبطاس التابع لمركز طنطا بمحافظة الغربية، عن معاناتهم من انقطاع مياه الشرب يوميًا لمدة تزيد عن 8 ساعات، ما تسبب في حالة من السخط الشديد بين أكثر من 5 آلاف شخص هم سكان القرية.

"مصر العربية" التقت عددًا من الأهالي في كفر سبطاس، الذين أكدوا أن العطش ضرب قريتهم، بينما يتجاهل المسؤولون شكواهم، ومعاناتهم اليومية، في الحصول على شربة ماء وهي حق أصيل في الحياة، على حد تعبيرهم.

يقول "حمادة عبدالرحيم "، موظف أحد أبناء القرية إن مياه الشرب تنقطع يوميًا لمدة 7 أو 8 ساعات يوميا، مشيرًا إلى أنها عندما تعود مرة أخرى تكون غير صافية ومختلطة بكميات من الشوائب أو الطين.

ولفت "عبد الرحيم" إلى أن أهالي القرية وباقي القرى المجاورة تقدموا بشكاوي عديدة إلى مسؤولي مياه الشرب ومجلس المدينة ولكنهم لم يتحركوا لاغاثتهم.

وأضافت "الحاجة سعاد " ربة منزل إن أهالي القرية يعانون أشد المعاناة لطول فترة انقطاع المياه كما لا توجد مياه لاستخدامها في طهي الطعام والاستحمام وغيرها، معبرة عن استيائها وغضبها بقولها "يارب ارحمنا من المسؤولين اللي مش بيحسوا بينا، وياريت يشوفوا حل لقطع المياه عن بيوتنا."

وأوضحت "الحاجة أم إبراهيم" من سكان القرية أن نقص المياه بمنازل القرية خاصة من الأدوار العليا التي لا تصلها المياه نهائيًا، حيث انقطعت عنها منذ قرابة 3 شهور وحتى الآن، ما يضطرنا إلى نقلها عن طريق عربيات الكارو والموتوسيكلات والسيارات الربع نقل، رغم أن القرية لا تبعد عن مدينة طنطا عاصمة المحافظة إلا بـ 5 كيلومترات فقط.

وتابع "محمد شرويدة "- أحد الأهالي قائلا: يعاني أهالي وسكان قرية من عدم تواجد أي خدمات على أرض الواقع حيث تهملهم الوحدة المحلية وكأنهم غير موجودين على الخريطة، وتأتي مشكلة انقطاع وضعف مياه الشرب من أكبر المشكلات المزمنة منذ قديم الأزل حيث لا تقوم الوحدة المحلية بعمل أي صيانة بخطوط المياه وتركها مهملة، ما أدى لعدم وصولها للمنازل وعند وصولها تكون ضعيفة ولا تصل إلى أكثر من الدور الأرضي فقط.

واستطرد "إبراهيم عباس" من أهالي سبطاس، "طفح الكيل لكثرة تعنت مسؤول المياه بالقرية معنا، لمصالح شخصية له.

وأكد "عيد عبدالرحيم" من أهالي القرية، أنهم يعانون نقصًا وضعفًا بمياه الشرب منذ 3 أشهر، دون وجود أي اهتمام بهذه الأزمة من قبل المسئولين بالمحافظة، مناشدًا المسؤولين بضرورة التحرك لحل الأزمة التي أصبحت مزمنة في عدد من قرى مراكز طنطا، معلقًا: "الماء حق أصيل في الحياة".

كان اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، قد وجه رؤساء مجالس المدن والأحياء ومسؤولي الشركة القومية لمياه الشرب، بضرورة تكثيف أعمال الصيانة المستمرة لمحطات مياه الشرب حفاظا على حقوق المواطنين.

وحاولت "مصر العربية" التواصل مع المهندس عادل عطية رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالغربية، دون الحصول على رد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل