المحتوى الرئيسى

الأرز الأبيض.. هل يرفع احتمالات الإصابة بداء السكر؟

04/22 10:22

احتفظ بايقاع نشاطك اليومى مرتفعا إلى الحد الذى يمكنك دون إجهاد تحرك دائما، تناول طعاما متوازنا قليل الدهون والسكريات والملح كثير الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف والأملاح محدودة السكر واحتفظ بوزنك فى علاقة مناسبة لسنك.

كانت دائما القاعدة الذهبية التى يحاول طبيب الأمراض الباطنية والسكر أن ينهى بها حديثه لمن يسأله عن أفضل نظام غذائى يفيد مرض السكر من النوع الثانى. (النوع الأول هو ما يكتشف فى الطفولة يتجه لغياب هورمون الإنسولين كلية لعيب فى خلايا البنكرياس).

هل لنا أن نضيف إلى تلك المعادلة الحكيمة عنصرا جديدا يؤكد فاعليتها؟ «استبدال الأرز الأبيض فى طعامنا بالأرز الأسمر (Brown Rice) والخبز الأسمر قد تهبط بمعدلات احتمال إصابة الأصحاء بمرض السكر إلى الثلث».

الأرز الأبيض والخبز الأبيض قد يحملان خطر إصابة الإنسان بمرض السكر؛ إذ إنهما يتسببان فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم إلى معدلات عالية وسريعة فى آن واحد. الأمر الذى قد يبدو كاشعال النار فى الهشيم لدى الأصحاء الذين لديهم استعداد للإصابة بارتفاع نسبة السكر فيما بعد وصعوبة التحكم فى عودتها للمعدلات الطبيعية بطريقة طبيعية.

التوصية نشرتها مصادر هارفارد بعد تحليل إجابات أكثر من مائتى ألف أمريكى اشتركوا فى الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بعاداتهم الغذائية فى ضوء إصابتهم بمرض السكر أو خلوهم منه.

استطلاع الرأى الذى نشرت مصادر كلية طب هارفارد نتائجه وتحليل علمى لها يدعو لاستخدام الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والأرز فى صورتها الكاملة بلا عمليات نزع لقشورها فى محاولة لتحسين مذاقها. فإن مذاق الصحة بالطبع أفضل من مذاق الخبز الأبيض والأرز الأبيض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل