المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان المسرح العربى بمشاركة 7 دول عربية ولأول مرة 14 عرضاً مصرياً

04/22 10:21

تحت شعار «هوية عربية.. وإبداع بلا حدود» أسدل الستار أمس الأول عن فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان المسرح العربى، برئاسة الدكتور عمرو دوارة، ورئاسة شرفية للفنانة سهير المرشدى، الذى تُنظمه سنوياً الجمعية المصرية لهواة المسرح، تحت رعاية وزارتى الثقافة والشباب والرياضة، بالتنسيق مع قطاع الإنتاج الثقافى.

وكان فى مقدمة الحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، والمخرج خالد جلال، والفنانة مديحة حمدى رئيس لجنة تحكيم المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة والضيوف العرب، واعتذرت الفنانة مروة عبدالمنعم عن تقديم الحفل، وجاءت بدلاً منها الفنانة الشابة ياسمين الهوارى، وكرّم المهرجان فى دورته كلاً من الكاتب الكبير فيصل ندا، وكرم النجار، والموسيقار منير الوسيمى، والدكتور سمير أحمد، والفنان رفيق على أحمد من لبنان، والكاتبة والمخرجة حميدة آيات الحاج والدكتور سامى الجمعان، والفنان على عبدالرحمن الغوينم من المملكة العربية السعودية، وتغيّب الفنان هادى الجيار، أحد المكرّمين، وأهدت الجمعية السعودية للفنون ثلاثة دروع إلى وزير الثقافة، والمخرج خالد جلال، والدكتور عمرو دوارة، على إسهاماتهم ودعمهم للمسرح العربى، وعقب التكريمات التى قدمتها لجنة التحكيم، قدم مركز الإبداع الفنى فقرة غنائية، تلاها عرض الافتتاح «عيد ميلاد ماريونيت» للمخرج محمد عبدالصبور.

عمرو دوارة: أغلبية العروض تتحدث عن التطرف والإرهاب ونعانى من ضعف الميزانية

ويشارك فى الدورة الحالية 14 عرضاً مصرياً من أصل 74 من المسرح العمالى والجامعى والأقاليم، ولأول مرة تشارك المنصورة بثلاثة عروض، و7 عروض عربية من عدة دول، منها السعودية وتونس وليبيا، وغيرها، ولأول مرة تتغيّب أسقفية الشباب عن المشاركة، بسبب قرار الكنيسة وقف الاحتفاليات حتى أربعين ضحايا كنيستى مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، بعد تفجيرهما فى أحد السعف.

وقال الدكتور عمرو دوارة، إن هذه الدورة كانت مليئة بالصعوبات، لأن كل الضيوف والمكرّمين وأعضاء لجان التحكيم يأتون على نفقتهم، بسبب ميزانية المهرجان التى لا تسمح، بالإضافة إلى الحرص منذ الدورة الأولى على عدم إشراك أى راعٍ خاص، ونعتمد فقط على وزارتى الثقافة والشباب والرياضة، رغم تخفيض الدعم الخاص بالأنشطة، وبالتالى الدعم محدود.

وأضاف «دوارة» لـ«الوطن»: «قطاع الإنتاج الثقافى يتحمّل التنظيم معنا منذ ثلاث سنوات، وميزانية المهرجان تتراوح بين 50 و70 ألف جنيه، رغم المردود الثقافى الكبير جداً الذى يقدّمه المهرجان، ومشاركة 10 فرق عربية وتكريم 10 رموز أيضاً، لذلك هو حدث ثقافى مهم جداً».

مديحة حمدى: قطعت إجازتى المرضية بسبب المهرجان ومشاركتى وسام على صدرى

وتابع: «الفرق المصرية هذا العام مهمة، واضطررنا إلى اختيار 14 عرضاً، بدلاً من 10، لكثرة العروض التى تقدّمت، ومستواها الفنى المرتفع، فهناك عروض من الإسكندرية وثلاثة عروض من المنصورة لأول مرة، ومن الفيوم وبورسعيد، والجامعة ممثلة بأكثر من عرض، بالإضافة إلى عروض المسرح العمالى والمدرسى، وتناقش معظم العروض فكرة مواجهة التطرّف والإرهاب، وقضايا الشباب وطموحاتهم، وآثار ثورات الربيع العربى على النظم السياسية بصفة عامة». وأوضح أن أسقفية الشباب اعتذرت عن المشاركة بسبب قرار الكنيسة المصرية، بإلغاء أى احتفالات قبل الأربعين، مضيفاً: «أنا احترمت هذا الاعتذار الذى قدّمه الأنبا موسى بشكل رقيق جداً». فيما أكدت الفنانة مديحة حمدى، أنها قطعت إجازتها العلاجية من أجل المجىء لترؤس لجنة تحكيم المهرجان، التى تعتبرها شرفاً كبيراً ووساماً على صدرها، قائلة: «أتمنى أن أترك بصمة من خلال فترة عملى ضمن أعضاء اللجنة، التى أعتبرها مسئولية كبيرة، ونحن فى أشد الاحتياج إلى بعضنا، كدول عربية، واللجنة عبارة عن عمل جماعى سنتناقش بهدوء من خلال عقد جلسات معاً حتى نقدم شيئاً جديداً يكون إضافة، خاصة أن شعار هذه الدورة هو الهوية والعربية وإبداعها». وأضافت «حمدى» لـ«الوطن»: «شعارنا فى اللجنة أن نتخلص من أى أهواء، وتكون هناك معايير ثابتة وموضوعية لا خلاف عليها، فضلاً عن الاهتمام بالأداء والإيقاع، والمحتوى الفنى لجميع العروض المشاركة». كما قالت الفنانة سهير المرشدى، رئيس شرف المهرجان: إن البعد العربى مهم جداً، وأنا أرى نفسى مصرية الميلاد، لكن خريطتى هى الوطن العربى، فضلاً عن أننى تربيت على أن مصر محروسة بجيرانها العرب، وهم أيضاً كذلك، لأنها تعتبر قلب الوطن، لذلك كلما كانت معتدلة وآمنة وبها ثقافة، انعكس ذلك على باقى الدول.

وأضافت «المرشدى» لـ«الوطن»: «سعيدة جداً بهذا التجمع العربى المحترم، وأشكر رئيس المهرجان عمرو دوارة عليه، لإتاحة الفرصة لوجود أحبائنا وأشقائنا من مختلف الدول، مثل المغرب، واليمن، والعراق، وغيرها، وأعتقد أن هذا دور مصر وفنانيها، لذا يجب أن يظل المسرح مكاناً حيوياً يقوم بدوره المنوط به ويقدّم رسالته على أكمل وجه، حتى لو هناك معوقات».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل