المحتوى الرئيسى

البورصات العربية تسعي إلي تقليص خسائرها هذا الأسبوع

04/22 09:54

تسببت عمليات جني الأرباح، وضعف النتائج المالية، للربع الأول من العام الحالي، في تأثر أسواق المال العربية نهاية الخميس، حيث تراجعت البورصة السعودية بسبب تراجع قطاعي البنوك والبتروكماويات والنفط بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط، أما باقي البورصات فتباين الأسهم جاء بفعل عدة إصلاحات اقتصادية في كل من مصر ودبي بسبب تعديل قانون سوق المال في مصر، وتسعي البورصات إلى تقليص الخسائر هذا الأسبوع.

صعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مع نهاية تداول الأسبوع بنسبة 0.1٪ في تداول ضعيف للغاية بفعل جني الأرباح أولاً، وبسبب ارتياح السوق بعد إقرار قانون سوق المال. وقفزت الأسهم القيادية ومنها سهم «أوراسكوم كونستراكشون» 5.1٪ بفعل أنباء عن بدء تشغيل مصنع كبير للسماد النيتروجيني بنته الشركة في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من ذلك، تجاوزت الأسهم الخاسرة تلك التي حققت مكاسب من حيث العدد بواقع 124 سهما إلى 46 سهما، حيث تسعي الأسبوع الحالي إلى دعم قطاعات الموسسات المالية والأغذية والتأمين.

وتراجع سوق دبي المالي ومؤشر سوق دبي 1٪، مع تراجع سهم «أرابتك» 4.44٪. وقفزت الأسهم التي تواجه صعوبات مالية بنحو 11٪ أمس الأول، بعدما وافق المساهمون على خطة لإعادة هيكلة رأس المال.

لكن أسهم العقارات قفزت 5.8٪ ليغلق عند 1.03 درهم في أعلى تداول له منذ 23 يناير، وشكل نحو نصف إجمالي حجم التعاملات في السوق.

وفي سوق أبوظبي المالي، قفزت أسهم الطاقة بنسبة 7.11٪ في تداول أعلى من المتوقع، وعلى الرغم من ذلك، دفع جني الأرباح في أسهم أخرى المؤشر العام لسوق أبوظبي إلى الهبوط 0.22٪. وأغلق سهم «بنك أبوظبي الأول» منخفضا 0.5٪، بعدما صعد بنحو 1.4% أثناء الجلسة.

وأعلن البنك، الذي تشكل في الأول من أبريل من اندماج بنكي «أبوظبي الوطني» و«الخليج الأول»، عن زيادة 12.4% في صافي الربح المجمع للربع الأول من العام إلى 2.93 مليار درهم (798 مليون دولار).

وتراجع السوق السعودي حيث خسرالمؤشر الرئيسي 0.7٪ مع هبوط نحو ثلثي أسهم شركات البتروكيميائيات المُدرَجَة. وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ذو الثقل في السوق 1.3٪.

وهبطت أيضا معظم أسهم البنوك، مع تراجع سهم «البنك السعودي للاستثمار» 1.6٪، وكان الأسوأ أداء في البورصة. وأعلنت جميع البنوك السعودية نتائجها المالية للربع الأول من العام والتي جاءت متباينة، إلا أن معظمها تجاوز توقعات المحللين.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.5٪ على مدى الأسبوع، مسجلا أسوأ أداء في منطقة الخليج إلا أن زيارة الرئيس السيسي قد تدفع الأسواق العربية إلى الانتعاش.

استقبل القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، أسر شهداء ليبيا؛ للتعزية في شهداء الكنيسة المرقسية. يذكر أنه وقع حادث إرهابي استهدف الكنيسة المرقسية يوم، الأحد 9 أبريل الجاري، بالتزامن مع ...

ينشر "الدستور" أول صور للشهيد كريم غطاس أندراوس شحاتة، الشهيد رقم 18 من ضحايا حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، مع أسرته، بعد أن توفى- اليوم الثلاثاء- متأثرًا بجراحه. وكان "كريم غطاس" قد توفى- ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل