المحتوى الرئيسى

إكتشف تفاصيل مشروع "فيسبوك" الضخم لقراءة "الدماغ"

04/22 09:51

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

كتب "مارك زوكربيرغ"، مؤسس فيسبوك عبر صفحته الرسمية أن " أدمغتنا تنتج كمية بيانات هائلة تكفي لعرض 4 أفلام عالية الدقة كل ثانية"، وفق صحيفة "هافينغتون بوست" الألمانية. 

وأوضح أن المشكلة الحالية تكمن في أن الطريقة المثلى المتوافرة لدينا لبث المعلومات للعالم هي الكلام، والتي تستطيع فقط بث بيانات تساوي قدرة "المودم" في الثمانينات.

وأضاف "زوكربيرغ": "نعمل حالياً على تطوير نظام يتيح لك كتابة أفكارك مباشرة من دماغك بسرعة 5 أضعاف مقارنة بما تستطيع كتابته على هاتفك".

وتعمل الشركة حالياً على تحويل هذه التكنولوجيا إلى تقنيات يمكن ارتداؤها وتصنيعها على نطاق واسع، وتابع مؤسس فيسبوك: "هذه هي الخطوة الأولى فقط، فالتكنولوجيا في سبيلها لتصبح أكثر تقدماً قبل أن نتمكن من تبادل الأفكار والمشاعر الحقيقية". 

موضوع ذو صلة: السلطات تحذّر.. لا تنشروا هذه الصور على "فيس بوك"

وتتطلب التقنيات التي تسعى إليها فيسبوك وسائل أكثر تقدماً من تلك الموجودة حالياً، فحتى يمكن السيطرة على الدماغ البشري يجب زراعة رقاقات كمبيوتر داخله.

وهناك بالفعل تقنيات خارجية للتحكم في الدماغ بالأسواق، ولكنها بسيطة جداً مقارنة بما تريده الشركة، ومنها تقنية كهربية الدماغ، ويمكنها رصد النبضات الكهربائية، لكن فقط لوظائف أساسية وبسيطة جداً مثل تحريك نقطة لأعلى أو لأسفل على الشاشة.

وكان علماء من جامعة "يوتا" الأمريكية توصلوا من قبلُ إلى طريقة تمكّن من قراءة أفكار الدماغ عبر تحويل إشاراته إلى كلمات منطوقة، من خلال أجهزة استشعار موصلة بالكمبيوتر بلغت دقتها 90%؛ مما يعطي الأمل للمرضى المصابين بالشلل وغير القادرين على الكلام بالتواصل.

تفاصيل حول المشروع: "100 كلمة في الدقيقة"

قالت "دوجان" الرئيسة السابقة لوكالة مشروعات الأبحاث الدفاعية المتقدمة بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، التي قادت وحدة مشابهة بشركة "غوغل"، أمام مطوري برمجيات بالمؤتمر السنوي الثامن لشركة فيسبوك الخميس 20 أبريل/ نيسان 2017، إن "الشركة صممت الوحدة الجديدة لتكون على غرار وكالة مشروعات الأبحاث الدفاعية الأمريكية".

وعن تفاصيل المشروع الجديد، أضافت "دوجان" أنها تعمل حالياً على تطوير برنامج تحكم باسم "الكلمات الصامتة"، يقرأ أفكار المستخدم ويسمح بكتابة رسالة بسرعة كبيرة تصل إلى 100 كلمة في الدقيقة من خلال الاتصال بين الدماغ والجهاز مباشرة.

وأشارت إلى أن هذا المشروع الطموح ما زال في مراحله الأولى، وسيتطلب توفير تقنيات جديدة يمكنها اكتشاف الموجات الصادرة عن الدماغ دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

واستطردت: "إذا حالفنا النجاح في هذا، فستكون الشركة قد وفرت وسيلة لتنويع مصادرها بدلاً من الاعتماد المكثف على الدخل من الإعلانات".

وعن هدفها من المشروع، أكدت فيسبوك أنها لا تسعى لفك شيفرة أفكار الإنسان والاطلاع عليها؛ بل توفير تكنولوجيا تسمح له مشاركة ما يريده من أفكار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل