المحتوى الرئيسى

ننشر حصاد نقابة الصحفيين فى أسبوع

04/22 04:46

تنشر "أهل مصر" حصاد عمل نقابة الصحفيين خلال الاسبوع الماضي ؛ وجاء القرارات واللقاءات والتصريحات على نحو التالى:

مد فتح باب العضويات للمحررين شعبة الاقتصاد

قررت نقابة الصحفيين، مد فتح باب العضويات الجديدة لشعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين إلى يوم الخميس المقبل، مع إحضار خطاب موقع من رئيس تحرير الجريدة يفيد بتخصصه فى الشأن الاقتصادى وقد تم توفير استمارات العضوية لدى شئون المجلس بالدور الرابع.

كما سيتم الدعوة إلى اجتماع عام لجميع الأعضاء للاتفاق على برنامج عمل الفترة المقبلة مع بحث موعد الانتخابات الجديدة

إعادة فتح باب اشتراك بمشروع العلاج

قررت نقابة الصحفيين، إعادة فتح باب الاشتراك بمشروع علاج الصحفيين وأسرهم عن العام 2017 لمدة أسبوع دون غرامة، وذلك اعتبارًا من اليوم 15 أبريل حتى 20 أبريل 2017.

وكان أبو السعود محمد، الأمين العام المساعد للنقابة، أعلن في وقت سابق عقب انتهاء انتخابات التجديد النصفي للصحفيين، عن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج بداية من أبريل الجاري ولمدة أسبوع.

قال حاتم زكريا، الأمين العام لنقابة الصحفيين، إن لقاء النقيب عبد المحسن سلامة، والأمين العام المساعد أبو السعود محمد، بالدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، المقرر له غدًا الأحد، سيتناول عدة ملفات منها أرض النقابة بمدينة السادس من أكتوبر، لتجديد مهلة قطعة الأرض وبحث إعادة تخصيص قطعة الأرض الأولى.

وأضاف زكريا في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن اللقاء سيتناول مشروع الإسكان الاجتماعي الذي فتحته الوزارة للنقابات المهنية، ومناقشة عمل حي للصحفيين، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية استعادة قطعة أرض مدينة السادس من أكتوبر والتي تم سحبها من النقابة في وقت سابق."

وأوضح الأمين العام لنقابة الصحفيين، أنه من المقرر أيضًا، توقيع عقد الأرض المخصصة لإنشاء مستشفى خاصة بالصحفيين وأسرهم.

تنظم لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين برئاسة أيمن عبدالمجيد عضو المجلس، ورشة عمل تدريبية حول اللغة العربية كتابة ونطقا.

وقال أيمن عبدالمجيد، عضو لجنة التدريب والتطوير، إن ورشة العمل تدور حول التدريب على كيفية نطق اللغة العربية بشكل سليم الأخطاء الشائعة في اللغة معرفة القواعد الإملائية، الممنوع من الصرف، علامات الترقيم.

يحاضر فيها الصحفى محسن عبد الستار، رئيس قسم المراجعة اللغوية بجريدة روزاليوسف، الورشة من الساعة 11 صباحًا وحتى 4 عصرًا ليوم واحد يسدد مبلغ 25 جنيها بخزينة النقابة.

موافقات الإسكان على طلبات الصحفيين

التقى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين وأبو السعود محمد الأمين العام المساعد ورئيس لجنة الإسكان بالنقابة، الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية اليوم الأحد.

ورحب النقيب خلال اللقاء بدعم الوزير لنقابة الصحفيين، والتعاون المثمر للوزارة فيما يحتاجه أعضاء النقابة من وحدات وأراضي الإسكان.

وأكد الوزير على تعاون وزارة والإسكان المستمر للصحفيين، خاصة خلال المرحلة المقبلة، فيما يتعلق ببعض المشكلات التي تواجه النقابة في توفير الوحدات السكنية لهم.

ووافق الوزير علي مد فترة مهلة تنفيذ أرض الصحفيين بالسادس من أكتوبر مساحة 31 فدان، وعرض الأمر علي مجلس الوزراء في أقرب اجتماع.

كما وافق علي تخصيص قطعة أرض لإنشاء مستشفي الصحفيين في إحدى المدن الجديدة، وإعادة فتح باب التقدم للإلإسكان الاجتماعي من خلال النقابة، وكذاك فتح باب الحجز للراغبين في الحصول علي الإسكان المتوسط "دار مصر" في مدن أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة.

كما قرر الوزير تشكيل لجنة من وزارتي الإسكان والأوقاف ونقابة الصحفيين، لتسعير الوحدات السكنية بمدينة الصحفيين بالقاهرة الجديدة أسوة باللجنة التي تم تشكيلها لتسعير الفيلات.

قال حسين الزناتي، رئيس لجنة النشاط بنقابة الصحفيين، إنه التقى اليوم الأحد بمحمد خشاب، المدير التنفيذي لوزارة الشباب والرياضة، واتفقوا على عدد من الأنشطة التي ستقدم للصحفيين خلال الفترة المقبلة.

وأشار "الزناتي" فى بيان له، إلى عدد من تنظيم عدد من الرحلات أربعة أيام إلى مدينة شرم الشيخ، بمحافظتي جنوب سيناء، الأسكندرية، ويومين إلى محافظة بورسعيد، فضلًا عن سفر أول فوج إلى المدينة الشبابية بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، سيكون من الصحفيين.

قالت المنتجة مى مسحال قدمت صورة رائعة لفيلم "بترا"، ورفضت الإفصاح عن ميزانية العمل، وهذه لم تكن المرة الاولى التى أستعين فيها بالشباب من خلال فيلم "بترا"، والسينما الصحيحة والتى تقدم اعمال جيدة هى التى تقدم دما جديدا كل فترة، لكن بسبب حالة الركود فى السينما توقفنا قليلا ثم عادت من جديد".

وأضافت ان "بترا " من أفلام المغامرات، وتلك النوعية من الأفلام تعتمد فى الأساس على الوجوه الجديدة"مؤكدة أنها لم تنتظر المردود من الفيلم الآن، فعندما قدمت من قبل فيلم "ليه يا بنفسج" لم يحقق الإيرادات المتوقعة لكنها قدمته فى كل المهرجانات السينمائية والجميع أشاد به.

وجاء ذلك خلال مناقشة، فيلم "بترا بوابة الزمن"، عقب انتهاء عرضه بمسرح نقابة الصحفيين.

أدار الندوة الزميل الناقد الفنى محمد فهمى، الفيلم من تأليف مى مسحال، وإخراج عثمان أبو لبن، ويشارك فى بطولته مجموعة من الوجوه الشابة الجديدة التى تقدمهم "مسحال" للجمهور لأول مرة، وهم: "محمد جمال وكريم محجوب وميرنا نور الدين وزياد يوسف ونور أبو سنينة وأحمد صلاح الدين".

وتدور أحداث الفيلم فى إطار تشويقى وحركة عن مجموعة من الشباب يحاولون إثبات نظرية علمية فى منطقة البتراء الأثرية بالأردن، ويتعرضون لمشاكل كثيرة هناك، والفيلم من نوعية الخيال العلمى، وقامت المطربة سميرة سعيد بتسجيل الأغنية الدعائية للفيلم التى تحمل نفس الاسم

دعت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، برئاسة محمود كامل، الصحفيين وأسرهم ممن لديهم موهبة الغناء والراغبين في الانضمام لورشة الغناء التي تنظمها اللجنة، للتواجد اليوم الثلاثاء، بقاعة البيانو بالدور الرابع الساعة 6 مساء أو التسجيل بشؤون المجلس بالدور الرابع.

يأتي ذلك في إطار مساعي اللجنة الثقافية، في تكوين أول فرقة غنائية بالنقابة، بعدما أسست للمرة الأولى في تاريخها ورش لتعلم الغزف على الألات الموسيقية، فضلًا عن ورشة لتعليم قواعد الغناء.

قال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن هناك مشكلة كبرى بالمؤسسات الصحفية القومية، تكمن فى الفراغ القانونى الذى تعيشه الآن، وترتب عليه تردى فى العمل، وتابع: "المؤسسات الصحفية فى حاجة للإنقاذ ولا مجال للتردد".

وطالب نقيب الصحفيين، خلال تصريحات تليفزيونية، بأن يعمل رؤساء الهيئات الإعلامية على سرعة التغييرات الصحفية، موضحًا أن هذه الحركة تأخرت لمدة عام ونصف العام، وتابع: "إنشاء الهيئات تأخر لمدة سنة ونصف، ولكن ظهرت الهيئات الآن.. وآن الآوان أن تعمل بكل جدية كون المسألة لا تسمح بأى تأخير فى ملف الإعلام بالكامل سواء مرئى أو مقروء أو مسموع".

وستطرد "سلامة": "الشيىء الثانى المطلوب على وجه السرعة من الهيئات الإعلامية خلاف تعيين رؤساء تحرير ومجالس إدارة الصحف القومية، هو وضع استراتيجية جديدة شاملة لملف الإعلام المصرى ومن ثم استراتيجية لكل هيئة من الهيئات الثلاثة على حدة، مشددًا على الإعلام يقع على عاتقه مسئولية كبرى تتعلق بمكافحة الإرهاب، المشكلة إننا بنسخن بسرعة وبعدين نبرد ود عيب خطير وخلل"، دون أن يوضح المقصود من ذلك.

التقى اليوم الخميس، رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد، ونقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، بالمستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، وفهمى عنبه رئيس تحرير الجمهورية، ومصطفى بكري عضو مجلس النواب، وعددًا من رموز الإعلام.

كما حضر اللقاء كلًا من علي حسن، نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وحمدي حنضل مدير تحرير جريدة الجمهورية.

وأكد الحاضرون، على تقديرهم واعتزازهم بالمستشار أحمد الزند وتاريخه الوطني المشرف الذي هو محل احترام الجميع، ونقلوا إليه اعتذار الزميل صفوت عمران، عن ذلك الخطأ وتأكيد تقديره واعتزازه بالمستشار الزند كقيمة وطنية.

فيما قبل الزند، موافقته على وساطة عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، وقبوله اعتذار أسرة تحرير جريدة "الجمهورية" ممثلة في رئيس تحريرها فهمي عنبه، عما كان قد بدر من الصحفي بالجريدة صفوت عمران والذي صدر ضده حكم بالحبس لمدة 6 أشهر وذلك لاتهامه بسب وقذف المستشار الزند.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل