المحتوى الرئيسى

"داعش" يتبنى إطلاق النار في مقر للاستخبارات الروسية

04/22 09:53

تبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" اعتداءً أدّى إلى مقتل شخصين الجمعة (21 نيسان/أبريل 2017) داخل مقر للاستخبارات الروسية في خاباروفسك بأقصى الشرق الروسي، وفقاً لموقع "سايت" الأميركي الذي يُعنى بمتابعة نشاط الجهاديين. وبحسب "سايت"، نقلت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" عن "مصدر أمني" أن "مقاتلاً" من التنظيم "هاجم مكتباً للمخابرات الروسية الاتحادية في مدينة خبروفسك شرق روسيا" وقتل "3 منهم" وأصاب آخرين.

بدأت روسيا ضرباتها الجوية في سوريا ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، بعد اتفاق استخباراتي بين موسكو وطهران وبغداد ودمشق، يراه مراقبون محورا جديدا في المنطقة. فهل ستكون محاربة داعش مدخلا لتعزيز النفوذ الروسي في المنطقة؟ (02.10.2015)

قالت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو لن تشارك في أي تحالف ضد تنظيم "داعش" دون موافقة مجلس الأمن. يأتي ذلك في إطار رغبة الطرف الأمريكي في تبادل معلومات استخباراتية مع روسيا خاصة بتنظيم "الدولة الإسلامية". (16.10.2014)

من جهتها كانت أجهزة الأمن الروسية قد ذكرت أنّ شخصين قُتلا وأصيب ثالث بجروح الجمعة بيد مجهول أطلق النار داخل مقر للاستخبارات. وأوضحت أنّ المهاجم دخل مقرّ الاستخبارات عند الساعة 17,02 بالتوقيت المحلي (07,02 ت غ) وقتل أحد عناصر الأمن وزائراً وأصاب آخر، مؤكدة أنه تم القضاء على المهاجم.

وقالت، في بيان نقلته وكالات أنباء روسية، إنّ المهاجم اسمه آي.في كونيف وهو من مواليد عام 1999 ويسكن في مدينة خاباروفسك. وأضاف الجهاز أنّ هناك "معلومات عن أنّ المسلح مرتبط بمجموعة من النازيين الجدد".

ويشار إلى أن روسيا تعيش حال تأهب قصوى بعد اعتداء انتحاري على مترو سان بطرسبورغ في 3 نيسان/أبريل خلّف 15 قتيلاً.

خ. س/ ي. ب (د ب أ)

قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب كثيرون آخرون بجروح اليوم الاثنين (الثالث من نيسان/ ابريل 2017) في انفجار في مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

أعلنت السلطات الروسية أنها لا تستبعد أن يكون الانفجار ناجما عن عمل إرهابي.

قدم الرئيس فلاديمير بوتين الذي كان موجودا في سان بطرسبورغ للمشاركة في اجتماع مع صحافيين روس، تعازيه إلى ذوي الضحايا. وقال إنه من المبكر التكهن بأسباب التفجيرات، وذكر أن "التحقيقات سوف تظهر الأسباب" مؤكدا أن "جميع النظريات محل دراسة سواء كانت جنائية أو إرهابية".

وتسبب الانفجار في مشاهد من الإرباك، مع منع حركة المرور في "موسكوفسكى بروسبيكت"، الشارع المزدحم في حين كانت سيارات الطوارئ تتجه إلى المحطة بسرعة.

تحدثت النيابة عن انفجار واحد، فيما أشار مصدر في قوات الأمن لوكالة "ريا نوفوستي" إلى "انفجار عبوتين تم تفجيرهما في عربتين في محطتي سينايا بلوشياد وتكنولوجوتشيسمي انستيتيوت". وأضاف هذا المصدر أن العبوتين المتفجرتين يدويتا الصنع وضعيفتان.

وكان تنظيم "داعش" قد دعا إلى ضرب روسيا بعد بدء تدخلها لدعم قوات الرئيس السوري بشار الأسد في أيلول/سبتمبر 2015. ومنذ ذلك الحين، تعرضت روسيا لعدد كبير من الهجمات، لكنها وقعت جميعا في جمهوريات القوقاز الروسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل