المحتوى الرئيسى

موعد قرعة حج الجمعيات واكتشاف حقل غاز الأبرز في صحف القاهرة

04/22 07:13

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت حزمة من الموضوعات المتنوعة التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "نصر ومدبولي يبحثان مع البنك الدولي دعم البنية الأساسية" .. قالت الصحيفة إن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، عقدا اجتماعا مع الدكتور حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن اجتماعات الربيع، التي يعقدها البنك حاليا بمقره بواشنطن.

وبعنوان "45 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. المركزي: 10 مليارات إضافية للصناعة والزراعة والطاقة المتجددة" .. قالت الصحيفة إن البنوك العامة، الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي، كشفوا عن رصد نحو 45 مليار جنيه حتى يوليو المقبل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي حصلت بالفعل على تمويل من الجهاز المصرفي يزيد على الـ 100 مليار جنيه منذ إطلاق مبادرة البنك المركزي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص 200 مليار جنيه لزيادة إسهام تلك المشروعات في الناتج المحلي الإجمالي عبر تقديم تمويل ميسر بفائدة متناقصة 5%.

وتحت عنوان "انتهاء أزمة المعتمرين .. وقرعة حج الجمعيات غدا" .. قالت الصحيفة إن أزمة المعتمرين العالقين بمطار القاهرة انفرجت بعد اتصالات مصرية - سعودية ونقل 5150 معتمرا على متن تسع رحلات إضافية سعودية إلى الأراضي المقدسة.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان "الإمام الأكبر: الهجوم على الأزهر.. ابتزاز إعلاني".. قالت الصحيفة إن الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر قال إن العامة والدارسين والمختصين أصبحت تشعر أن هناك حملة ممنهجة من بعض وسائل الإعلام على الأزهر الشريف، موضحا في برنامجه الأسبوعي على الفضائية المصرية أن القائمين بهذه الحملة يعلمون أن الكلام الذي يروجونه في برامجهم ليس حقيقيا ولا أصل له وإنما فرصة لجذب المشاهد ولكثرة الإعلانات وأن المعيار الذي يحكمهم هو المصلحة المادية ومواد الإعلانات التي تهدف للكسب ولا تنظر إلى مصلحة الناس متابعا أن ما يحدث الآن من تناول الأزهر يوميا بمثابة مصيدة للثراء الفضائي على حساب المشاهد البسيط الفقير وهذا إن جاز في الحضارة الغربية التي تحكمها الجوانب المادية البحتة لا يجوز في الشرق لأن الحضارة الشرقية يحكمها الخلق والدين.

وبعنوان "البنا: توريد 4 ملايين طن قمح هذا الموسم.. تخصيص 16 مليار جنيه لشراء "المحلي".. والصرف للمزارع خلال 72 ساعة" .. قالت الصحيفة إن د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أكد أن عمليات توريد القمح للشون والصوامع أفضل من العام الماضي حيث تم توريد 2500 طن في 9 محافظات وهي الغربية وكفر الشيخ وبورسعيد والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا والوادي الجديد وأسوان ومن المتوقع توريد أكثر من 4 ملايين طن للصوامع والمطاحن للموسم الحالي الذي يستمر حتى نهاية الشهر المقبل.

وبعنوان "قابيل : 1000 جنيه زيادة في رسم الصادر لخردة الألومنيوم و800 جنيه لورق الدشت تشجيعا للصناعات المحلية"، قالت الصحيفة إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أصدر قرارين بتعديل رسم الصادر على ورق الدشت بقايا وفضلات من ورق أو ورق مقوى ليصبح 3600 جنيه بدلا من الرسم الحالي 2800 جنيه للطن.

وذكرت وزارة التجارة والصناعة أن القرار الثاني نص على استمرار فرض رسم الصادر على خردة الألومنيوم مع تعديل قيمة الرسم ليصبح 6 ألاف جنيه بدلا من 5 ألاف جنيه للطن.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "كشف غاز جديد بمحافظة كفر الشيخ" .. قالت الصحيفة إن شركة اس دى انرجى التابعة لمجموعة سى دراجون الكندية أعلنت عن وصولها إلى عمق حفر يصل نحو 777 قدما بأعمال الحفر ببئر منطقة جنوب دسوق بمحافظة كفر الشيخ.

وأشارت الشركة في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني إلى اكتشافها للغاز الطبيعي بالمنطقة على هذا العمق وهو المستهدف بهذا البئر في الطبقة التي تسمى أبو ماضي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل