المحتوى الرئيسى

عضو خطة البرلمان: ١١٩ مليار جنيه مديونية الهيئات الاقتصادية

04/22 12:24

عضو خطة البرلمان: ١١٩ مليار جنيه مديونية الهيئات الاقتصادية

قال النائب عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عضو اللجنة المصغرة المعنية بإعداد تقرير عن الحساب الختامي لموازنة ٢٠١٥-٢٠١٦، إن مديونية الهيئات الاقتصادية بلغت ١١٩ مليار جنيه مما تمثل عبء كبير على الموازنة.

وأضاف في تصريح لـ “دوت مصر" أن أكبر هيئتين يحققان خسائر مستمرة وعليهم مديونية ضخمة هما هيئة السكك الحديدية، وهيئة اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وتابع: مديونية هيئة السكك الحديدية بلغت ٤٧ مليار جنيه وعليها ٢.٢ مليار جنيه كفائدة دين للبنوك الاستثمارية ولم تستجيب لملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات لعلاج أزماتها المالية، مشددا على ضرورة فرض رقابة عليها لكشف أسباب الخسارة ووضع الحلول اللازمة.

واستطرد قائلا: أما اتحاد الإذاعة والتليفزيون فبلغت مديونيته ٢٢ مليار جنيه وتمثل ٣٢٪ من مديونية الهيئات الاقتصادية، حيث به أكثر من ٤٠ ألف موظف منهم ٦٠٪ يتقاضون أجورهم دون عمل وبلغت قيمة الأجور ٤.٥ مليار جنيه.

وأشار الفقي إلى أنه اقترح خصخصة القنوات التليفزيونية، لافتا إلى أنه من غير المعقول أن يكون لدى دولة فقيرة ما يقرب من ٢٣ قناة و٥٢ إذاعة، لذلك لابد من مقارنة الأمر بالدول المتقدمة حتى يتم هيكلة تلك الهيئة للتحول لهيئة رابحة.

وأكد الفقي أن الحكومة سيكون عليها الالتزام بتوصيات اللجنة التي ستعلن عنها في تقريرها الذي ستعرضه على البرلمان في جلسة عامة عقب الانتهاء من مناقشة الحساب الختامي كاملا، موضحا أن توصيات الجهاز المركزي للمحاسبات يضرب بها عرض الحائط في حين أن محاربة الفساد أكثر أهمية من محاربة الإرهاب.

وقال الفقي " ماينفعش نكون عارفين نقاط العلاج ونصمت، ونحن كنواب نطرح الحلول وعلى الحكومة أن تلتزم بتنفيذها لأن هايجي وقت الحساب، ولابد أيضا من تفعيل دور الأجهزة الرقابية"

ولفت النائب إلى أن اللجنة أحالت مخالفات مالية بهيئة التعمير والتنمية الزراعية للنيابة العامة، موضحا أنها تقوم ببيع أراضي يصل سعرها لمليارات في حين أن ما ربحته الهيئة من بيع الأراضي بلغ ما يقرب من ٣٧٠ مليون فقط، فأين باقي الأموال؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل