المحتوى الرئيسى

نشاط مكثف لمصر في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

04/22 08:55

نشاط مكثف لمصر في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

كثفت بعثة مصر في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين نشاطها لعرض الإصلاحات الاقتصادية التى تنفذها الحكومة، وعرض الفرص الاستثمارية الواعدة.

وبدأت فاعليات اجتماعات الربيع الخميس الماضي وتستمر حتى 24 إبريل الحالى بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وعقد محافظ البنك المركزي طارق عامر ووزيري الاستثمار والمالية العديد من اللقاءات على هامش الاجتماع مع صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية والمستثمرين.

الشركات الأمريكية تستهدف توسيع نشاطها في مصر

والتقت وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر أمس بعدد من كبريات الشركات الأمريكية، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر فى اجتماعات الربيع للبنك الدولى، ومن ابرز هذه الشركات، كل من أباتشي العالمية للبترول، وبكتل العملاقة للإنشاءات، وميراسكو، و كارجيل، وفيزا، و إكسون موبيل، وغيلياد ساينسز، وهانيويل، وشيفرون، وأى بى ام، وفيديكس، وتيكسترون، ويو بي إس، ولوكهيد مارتن.

واعربت الوزيرة، عن سعادتها بالالتقاء مع هذه المجموعة المتميزة مع عدد من المستثمرين وكبريات الشركات الامريكية المهتمين بالعمل مع مصر، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يأتى متابعة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع عدد من الشركات الأمريكية خلال زيارة سيادته الرسمية الأخيرة إلى واشنطن، فى اطار دعم التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة.

وأكدت الشركات الأمريكية أن زيارة الرئيس، الأخيرة إلى واشنطن، ساعدت بشكل كبير فى رغبتهم فى زيادة استثمارتهم وتوسيع نشاطهم فى مصر، معربين عن سعادتهم على حرص الوزيرة على عقد لقاء معهم عقب لقائهم مع الرئيس بعد نحو اسبوعين فقط، مما يعبر عن حرص الحكومة المصرية على إزالة اى عقبات تواجه مشروعاتهم فى مصر، مشيرين إلى أن وفد استثمارى امريكى يعتزم زيارة مصر الاسبوع المقبل.

وأكدت الوزيرة، أن هناك دعم حقيقي للقطاع الخاص لمشاركة أكثر في التنمية وتنفيذ برنامج الحكومة الاقتصادى، مؤكدة على أن الدولة جادة في مساندة المستثمرين، مشيرة إلى أن الحكومة تولى اهمية لمساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذى يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبراً بين الشرق والغرب، وذلك من خلال جعلها مركزاً عالمياً للملاحة والخدمات اللوجستية والصناعة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك سعياً لزيادة المساحة العمرانية بنحو 5% بحلول عام 2030.

وذكر ممثل شركة فيزا العالمية، أن شركته ترغب فى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة فى المناطق الأكثر احتياجا، والعمل مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى دعم المشروعات التنموية.

واعرب ممثل شركة غيلياد ساينسز، وهى شركة أمريكية تقوم بالابحاث لاكتشاف وتطوير وتسويق العقاقير، عن رغبة شركته فى التعاون مع الحكومة المصرية فى الجيل الرابع من علاج التهاب الكبد سى.

وأوضح ممثل شركة أى بى أم الأمريكية، أن شركته ترغب فى العمل مع الحكومة المصرية، للاستفادة من موقع مصر كمركز لاعمال البرمجيات فى المنطقة، لتقديم كافة الخدمات لافريقيا والشرق الأوسط.

وذكر ممثل شركة اباتشى العالمية، أن الشركة تعتزم أن تكون مشاريعها المستقبلية في مصر في العام الجارى تشغيل 8 إلى 10 منصات حفر ما يقرب من 90 إلى 100 بئر، بالإضافة إلى برنامج مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد لدعم التنمية في مساحات الأراضى التى يعملون فيها، وسيقدم البرنامج أحدث الصور للاراضى التى تعمل فيها أباتشى فى الصحراء الغربية، مما يسمح لبناء وحفر عالي الجودة.​

مفاوضات مع البنك الدولي للحصول علي مليار دولار جديدة

كما التقت وزيرة الاستثمار، ووزير الإسكان، بالدكتور حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولى لشؤون الشرق الأوسط، بحضور السفير ياسر رضا، سفير مصر لدى واشنطن، وأسعد عالم، المدير الأقليمى للبنك الدولى فى مصر، والدكتور ميرزا حسن، مدير مصر فى البنك، والوزير المفوض راجى الاتربى، المدير التنفيذى لمصر فى البنك.

وبحث الجانبان، بدء المفاوضات على الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار من التمويل المخصص بقيمة 3 مليارات دولار لدعم البرنامج الاقتصادى للحكومة، حيث سبق أن حصلت مصر على الشريحتين الأولى والثانية، كما تم بحث سبل مساهمة البنك الدولى فى دفع التمويل المتناهى الصغر فى مصر، وبما يسهم فى إتاحة فرص متزايدة للاستثمار والعمالة للمرأة والشباب وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال، حيث أشاد "غانم" بإهتمام الحكومة المصرية بهذا المحور باعتباره ركناً مهماً فى الجهود المبذولة لتعظيم استفادة مختلف شرائح الشعب المصرى من مزايا وعوائد الاصلاحات الاقتصادية الجارية.

كما ناقش الجانبان، نتائج الاتفاق الذى جرى خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع الدكتور جيم يونج كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، بشأن دفع وتطوير التعاون بين الجانبين على مختلف الأصعدة، وتعزيز دور القطاع الخاص، ودعم جهود مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، كما تم مناقشة مختلف المشروعات التنموية التى يقوم بها البنك فى مصر، خاصةً الجارية فى قطاعات الصحة والتعليم والطاقة.

وأكدت الوزيرة، أن الوزارة تعمل على دعم مشروع لتطوير التعليم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، فى اطار الاولوية التى تعطيها الدولة للتعليم خلال الفترة الحالية، مشيرة إلى الوزارة تعمل على ضخ استثمارات لتنمية الصعيد بمشاركة القطاع الخاص، بالاضافة إلى العمل مع وزارتى التجارة والصناعة والتنمية المحلية فى مشروع تنمية الصعيد، والذى وفر البنك الدولى تمويل له بقيمة 500 مليون دولار.

عامر يلتقي بنوك استثمار عالمية

من جانبه التقي محافظ البنك المركزي طارق عامر ممثلي إدارة أسواق المال والاستثمار، وكذلك إدارة السياسة النقدية لدى صندوق النقد الدولي؛ لمناقشة آخر التطورات السياسية والاقتصادية عالميًا ووقعها على الاقتصاد المصري، وسبل التعاون لضخ الاستثمارات الاجنبية.

ومن المقرر أن يلتقي محافظ المركزى والوفد المرافق له مجموعة من البنوك الاستثمارية والتنموية على رأسها «ستاندرد تشارترد»، و«ميريل لينش»، و«سيتي بنك»، و«بنك أوف أمريكا» و«جولدمان ساكس»، و«البنك الأفريقي للتنمية».

ويختتم «عامر» رحلته بإلقاء محاضرة بجامعة كولومبيا عن أهم محاور الإصلاح الاقتصادي التي انتهجها البنك المركزي في خطته للإصلاح المصرفي الشمولي بالتوازي مع الإصلاحات الهيكلية التي تبنتها الحكومة المصرية.

وزير المالية نظرائه الأوروبيين والعرب

كما سيشارك وزير المالية عمرو الجارحي أيضا وهو محافظ مصر المناوب لدى صندوق النقد ــ مع طارق عامر محافظ البنك المركزى ومحافظ مصر لدى صندوق النقد فى الاجتماع الذى يضم وزراء مالية الدول العربية ومحافظى البنوك المركزية لمجموعة دول منطقة الشرق الأوسط والذى ستعقده كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى حيث سيناقش الاجتماع آخر التطورات على الصعيد الاقتصادى والمالى للاقتصاد العالمى والإقليمى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل