المحتوى الرئيسى

«الأبنودي» في تترات المسلسلات.. «واقف في وش الرياح لمسألة مبدأ»

04/21 23:59

أمام تلفزيون المنزل، كانت الأسرة تلتف في انتظار مسلسل الساعة السابعة، وكان لوقع تترات الأبنودي أثرا مختلفا في حياة جيل كامل، ربط بين كلماته وصوت علي الحجار في معظم التترات التي كتبها الأبنودي.

وحرص الخال دائما على إبراز جزء من شخصيته في تتر المسلسل؛ ليترك في قلب المستمع بصمة لا تُنسى، وينشئ علاقة صداقة مع كل من قرأ أو سمع بيتا للأبنودي.

وفي ذكرى رحيل الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، نرصد لكم أبرز تترات المسلسلات التي كتبها..

1- رحلة السيد أبو العلا البشري – 1985

إذا كنت من جيل الثمانينيات؛ فحتمًا أنت تعرف جيدًا مسلسل "أبو العلا البشري"، فقصة أسامة أنور عكاشة التي أخرجها محمد فاضل، كان لابد لها من تتر يعكس قصة المسلسل وينادي بأعلى صوت "متمنعوش الصادقين من صدقهم"، وهو ما كتبه الخال وغنّاه علي الحجار.

وفي تتر النهاية أوصى الأبنودي بالحلم، مثلما تمسك بحلمه الذي حمله على أكتافه من قرية أبنود بمحافظة قنا حتى وصل إلى القاهرة ليحققه.

2- ذئاب الجبل – 1992

"قالوا علينا ديابة وإحنا يا ناس غلابة" – "بدور عليكي في كل الوشوش يا وش الملايكة يا قلب الوحوش" – "ولابد عن يوم محتوم تترد فيه المظالم" – "وخاصمني يا زماني وارجع صالحني تاني"، رغم مرور أكثر من 20 عاما على إذاعة المسلسل إلا أن كل بيت شعري كتبه الأبنودي يحمل معه عاصفة من الحنين والذكريات العالقة بالأذهان.

وأغنيات المسلسل الداخلية وتتري البداية والنهاية، كانت مرآة للطابع الصعيدي الذي نشأ فيه الأبنودي، كما حملت كلماته اشتياقا لتلك الطبيعة التي بعد عنها مضطرًا سعيًا وراء حلمه.

3- مسألة مبدأ – 2003

إذا كنت من الخائفين من المستقبل، أو تتوقع أن الجراح ليس لها دواء، فحتمًا أغنيتي المقدمة والنهاية لمسلسل "مسألة مبدأ" هما خير علاج لك، فالأبنودي "طوى الأنين بالحنين" وأكد أن "كل الجراح لها دوا" وسأل المشاهد: "نخاف من بكره ليه؟ مين عارف بكره إيه؟"

زيّنت ألحان عمار الشريعي كلمات الخال، في المسلسل الذي قام ببطولته الراحل نور الشريف.

5- شيخ العرب همام – 2010

مرة أخرى تجتمع كلمات الأبنودي مع ألحان عمار الشريعي وصوت علي الحجار، في مسلسل كلّله وجود يحيى الفخراني على رأسه.

وبرع الخال في تجسيد شخصية "شيخ العرب همام"، قائلا: واقف في وش الرياح موقفش تجديفك – لا الروح تعبت ولا كلّت مجاديفك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل