المحتوى الرئيسى

ناسا بالعربي في المعرض الفيزيائي الرابع لكلية العلوم في جامعة تشرين

04/21 23:22

زار أعضاء من فريق ناسا بالعربي في مدينة اللاذقية معرض الفيزياء الرابع الذي يقدم فيه طلاب كلية العلوم قسم الفيزياء أعمالاً تطبيقية لبعض التجارب الفيزيائية وشرحاً لبعض المفاهيم الفيزيائية وتوضيحاً لآلية عملها في حياتنا اليومية وكيف يمكن الاستفادة منها وتطبيقها.

هي السنة الرابعة للمعرض وكما يصفها المنظمون بأنها الأفضل والأكثر إقبالاً من ناحية الطلاب المشاركين.

يقول الدكتور بسام غزولين أحد أعضاء اللجنة المنظمة للمعرض أن الهدف منه يكمن في دعم الطالب ليطبق أفكاره، وتحقيق تفاعل أكبر بين الطالب والمادة العلمية عبر دمجه للمفاهيم والمعلومات في تجارب تطبيقية منها ما يتعلق بالحياة اليومية ومنها ما هو من أحدث المبادئ الفيزيائية المطبقة في العلوم. ونحن بهذا المعرض نفخر بأن نرى طلابنا يترجمون معارفهم إلى حقيقة.

من أميز التجارب في المعرض هو تجربة نقل الصوت بالضوء أو ما يعرف بـ Li-Fi وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلاً من ترددات الراديو التقليدية wi-fi، ويمكن استخدام التقنية التي تتميز بسرعتها الأكبر بأضعاف من سرعة wi-fi في كثير من الأماكن التي يمنع فيها استخدام تقنية واي فاي لكونها تتداخل مع الأمواج الراديوية في تلك الأماكن كالمطارات والمناطق العسكرية والمستشفيات، ولا تحتاج أسلاك ويمكن استخدامها ضمن الماء.

الطالبتان دعاء وإخلاص قدمتا تجربة لحوض مائي يشرح التحكم بالإضاءة عن طرق الحساسات الصوتية، والطالب الحسن خضور شرح عن مقياس لوران.

أما الطالبة مايا عيسى فقدمت تجربة عن أنبوبة روبين تهدف لرؤية الأمواج الصوتية وتأثيرها من خلال حركة ألسنة اللهب، إذ يوجد منبع صوتي يقدم اهتزازات صوتية تضرب غشاء مطاطي ينقل الاهتزازات إلى الغاز داخل الأنبوبة الذي يترجم هذه الاهتزازات الصوتية إلى انضغاط وتخلخل بجزيئات الغاز مما يرسم شكل الموجة الصوتية وهي موجة طولية.

وصمم الطالبان محمد ونغم تجربة توضح النواسات المتوافقة وكيفية التحكم بها عبر تغيير طول الخيط، موضحين استخدامات النواسات في كثير من تطبيقات العملية في الحياة كرقاص الساعة وفي مدن الألعاب.

أما الطالبة صبا حسن فصممت نافورة هيرون وهي نافورة تعمل بضغط الهواء، ورغم أن بعض الطلاب اختاروا تصميم تجارب عملية، إلا ان البعض الآخر شرح مبادئ فيزياء نظرية، فيوضح الطالب وثقان الأثر المغناطيسي للتيار الكهربائي وكيف يُطبق بشكل عملي في الحياة.

أما الطالبة لورا قاسم فتشرح بعض الظواهر الفلكية والمفاهيم في النظام الشمسي الكواكب وهناك من وضح دورة حياة الشمس والنجوم المتغيرة. أما الطالبات زينب وريم وشذى وزينب وولاء شرحن بعض الظواهر الفيزيائية والفلكية، والطالبة ولاء الصوفي شرحت عن تجربة صممتها وأصدقاؤها لشرح الانعكاسات الكثيرة غير المنتهية للضوء واستخدامات الليزر في المشافي وفي أجهزة الليزر الحربية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل