المحتوى الرئيسى

دبلوماسي : أمن الخليج وسوريا واليمن على أجندة قمة 'السيسي - سلمان'

04/21 23:19

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمملكة العربية السعودية بعد غدا الاحد تناقش المستجدات العاجلة بشأن تطور الأوضاع فى اليمن وسوريا وأمن الخليج العربى ومستقبل العلاقات الثنائية بين القاهرة والرياض فى مجالات عدة منها الاستثمار والتعاون الفنى والعسكرى والسياسى.

وأوضح خلاف فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن فكرة اللقاء على هذا المستوى الرفيع بين الرئيس السيسى والملك سلمان تعنى أن السعودية تريد تبادل التقيمات مع مصر بشأن الوضع فى سوريا واليمن والعراق وأمن البحر الاحمر والتحركات الإيرانية الغير مسبوقة داخل الدول العربية.

ولفت خلاف إلى أن الرئيس السيسى سوف يعرض وجهة نظر مصر بشأن الأزمة السورية وأن مصر ترى أن الإرهاب أهم من فكرة وجود رئيس على العكس من المملكة التى ترى أن وجود الرئيس هى سبب الإرهاب فنحن نريد من المملكة أن توضح تصورها كيف تكون الحياة السياسية فى سوريا فى مرحلة ما بعد رحيل بشار الاسد وما هى رؤيتها للمرحلة الانتقالية ؟ وما مصير الجيش السورى وما مصير سوريا نفسها.

وحول مصر وخلافها مع بعض الدول العربية التى تتدخل فى شأنها الداخلى وهل ستطلب تدخل المملكة قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر لن تطلب تدخل المملكة فى هذا الامر الا فى حال طرح فكرة من قبل المملكة مؤكدا أن مصر ترحب بأى أفكار من شأنها وقف الحملات الغريبة التى تشأنها بعض وسائل الإعلام ضد مصر.

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد غدا الأحد إلى المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن تعقد خلال الزيارة قمة مصرية سعودية تتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذى بات يمثل تهديدًا لأمن واستقرار الأمة العربية بل والمجتمع الدولى بأكمله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل