المحتوى الرئيسى

«الهندسية» ترد بمذكرة للاعتراض على زيادة رسوم «خردة الألمونيوم»

04/21 22:57

أعرب المهندس محمد العايدي، عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، عن رفضه قرار وزير التجارة المهندس طارق قابيل، الخاص بتعديل رسم الصادر على خردة الألمونيوم الى 6 آلاف بدلاً من 5 آلاف جنيه للطن، وذلك في مذكرة رسمية.

وأكد العيادي في تصريحات لـ"الدستور"، أن هذا القرار يضر بالصناعة المصرية، لأن خردة الألمونيوم من الخامات الأولية التي تتدخل في معظم الصناعات ولا يُسمح بذلك في أي من دول العالم المتقدمة في الصناعة، مشيرًا إلى أن الغرفة ستعد مذكرة إلى وزير الصناعة والتجاره المهندس طارق قابيل، لاعتراض المصنعين على رفع رسم الصادر على خردة الألمونيوم.

وأضاف العايدي أن القرار يسمح بخروج الخردة من مصر، وهذا يصعب عملية تجميع الخامات الأولية في الصناعة، ويجبر الصناع على استيراد الخردة من الخارج ولايكون معلوم مصدرها.

من ناحية آخرى، قال أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، إن قرار وزير الصناعة بتعديل رسم الصادر على ورق الدشت الى 3600 جنيه بدلاً من 2800 جنيه للطن، قرار ممتاز لصناعة الورق وخاصة بعد الأزمة التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية.

وأوضح جابر لـ"الدستور" أن قرار وزير الصناعة والتجارة كان من ضمن مطالب غرفة الطباعة لحل أزمه الورق، مشيراً الى أن مصر تصدر الطن ونصف من ورق الدشت بـ 250 دولار، حتى نستورد طن واحد ورق خام بـ 1000 دولار.

وأشار الى أن الغرفة طالبت بزيادة رسوم الصادر على ورق الدشت بداية من 2200 جنيهاً إلى 2800 جنيهاً للطن، حتى وصل إلى السعر النهائي الذي أعلن عنه وزير الصناعه والتجارة 2800 جنيهاً للطن الواحد.

وكان قابيل قد أصدر قرارين بتعديل رسم الصادر على ورق الدشت (بقايا وفضلات من ورق أو ورق مقوى) ليصبح 3600 جنيه بدلاً من الرسم الحالي وهو 2800 جنيه للطن. كما نص القرار الثانى على استمرار فرض رسم الصادر على خردة الألمونيوم مع تعديل قيمة الرسم ليصبح 6 آلاف بدلاً من 5 آلاف جنيه للطن حالياً.

ونص القرارين على عدم سريان قيمة الرسم على الرسائل المصدرة الى المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة داخل جمهورية مصر العربية وفى حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضح المهندس طارق قابيل أن الهدف من تعديل قيمة رسم الصادر سواء على ورق الدشت أو خردة الألمونيوم تأتى في إطار توجه الوزارة بتحجيم الكميات المصدرة من الخامات وتوفيرها للسوق المحلى، لافتاً الى أن القرارين جاء بالتنسيق مع الصناعة المحلية والتي تعد المستخدم الرئيسى لهذه الخامات في منتجاتها، مشيرًا الى أن الوزارة تتابع وبصفة مستمرة معدلات الأسعار العالمية لهذه المنتجات لاتخاذ الإجراءات المناسبة سواء في حالة صعود الأسعار أو هبوطها عالمياً.

استقبل القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، أسر شهداء ليبيا؛ للتعزية في شهداء الكنيسة المرقسية. يذكر أنه وقع حادث إرهابي استهدف الكنيسة المرقسية يوم، الأحد 9 أبريل الجاري، بالتزامن مع ...

ينشر "الدستور" أول صور للشهيد كريم غطاس أندراوس شحاتة، الشهيد رقم 18 من ضحايا حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، مع أسرته، بعد أن توفى- اليوم الثلاثاء- متأثرًا بجراحه. وكان "كريم غطاس" قد توفى- ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل