المحتوى الرئيسى

مهرجان الاسماعيلية.. داعش تحضر بقوة في العروض

04/21 22:27

معاناة اللاجئين على الحدود وانتشار الجماعات التكفيرية في الوطن العربي أهم الموضوعات التي سيطرت على أفلام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية في دورته التاسعة عشر والمنعقد حاليًا بمدينة الإسماعيلية حتى 25 إبريل الجاري.

واختلفت تلك الأعمال ما بين أفلام تسجيلية قصيرة وطويلة وما بين أفلام روائية قصيرة.

وسيطر الانتاج الأجنبي على أغلبية الأفلام المقدمة التي حملت طابع سياسي عن الأوضاع في العالم العربي والإسلامي  وتنوعت في موضوعاتها المقدمة ما بين أحوال اللاجئين في المخيمات الحدودية وفي أوروبا وعن الجماعات التكفيرية.

وجاء الفيلم التسجيلي الطويل "الأشباح تطارد أوروبا" إنتاج فرنسي يوناني مشترك ليكشف خلال فترة عرضه التي بلغت 99 دقيقة معاناة اللاجئين من جنسيات سورية وكردية وباكستانيين وأفغان داخل أحد معسكرات اللاجئين في منطقة الحدود الفاصلة بين اليونان ومقدونيا .وإستطاعت مخرجة الفيلم اليونانية ماريا كوكوتا من خلال كاميراتها رصد الحياة اليومية للاجئين داخل المعسكر على إختلاف جنسياتهم والمناطق التي قدموا منها .

وجاء الفيلم الهولندي "غريب في الجنة"  للمخرج جويدو هندريكس للتركيز على أحوال اللاجئيين في أوروبا وتدور أحداث الفيلم داخل أحد قاعات الدروس حيث يصل أحد اللاجئين إليها ليكتشف من خلال ما يدرسه الأوجة المتعددة لأوروبا وبشكل صريح وواضح .

فيما تناول الفيلم التركي  "المقاومة هي الحياة" للمخرج أبوبازيدي في مدة 73 دقيقة حالة طفلة تدعى إيفلين عمرها 8 أعوام تشخص مرونة مقاومة مدينة كوباني في حربها ضد قوات داعش وذلك من واقع خبرتها الصغيرة خلال إقامتها في مخيم اللاجئين على الحدود التركية السورية .

وجاء فيلم "راديو كوباني "للمخرج الهولندي ريبر دوسكي ليبرز رحلة ديلوفان مراسلة صحفية كردية تبلغ من العمر 20 عاماً إستطاعت أن تؤسس محطة إذاعية  وسط أنقاض مدينتها كوباني-شمال سوريا  - بعد معركة تحرير المدينة من قوات داعش .

ورصد الفيلم التسجيلي الإيراني "وحيدًا برفقة طالبان"رحلة مخرج الفيلم محسن إسلمزاد مع جماعة طالبان في أفغانستان ومن خلال الفيلم الذي يستمر عرضه لنحو 65 دقيقة يرصد المخرج بكاميراته تفاصيل عن حياة طالبان .

ويشهد المهرجان عرض الفيلم "عودة رجل "إنتاج فلسطيني لبناني مشترك للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل حيث يرصد الفيلم محاولة "رضا " شاب عمره 26 عام بعد ثلاثة سنوات من الحصار  في اليونان  العودة مرة أخرى  لمخيم عين الحلوة للأجئين بعد أن أدمن المخدرات ليجد المخيم وقد تغير بسبب تداعيات الحرب في سوريا لكن هذا لا يمنعه من قرار الزواج من حبيبته منذ الطفولة والتي تقطن بنفس المخيم .

فيما يعرض بالمهرجان الفيلم الأسباني "روان 16 /7" للمخرج الألماني ميجيل بارا ويحكي الفيلم الروائي  تفاصيل 24 ساعة متبقية لروان وهي فتاة سورية قبل أن تقرر السفر من أوروبا لسوريا للمشاركة في الحرب الدائرة هناك .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل