المحتوى الرئيسى

بالصور.. هزيمة إله الحب والخمر في قصر «قارون»

04/21 21:43

(هو قصر قارون الذي قتله غروره وخسف الله به وبكنوزه الأرض.. لا.. ليس قصر قارون بل معبد ديونيس إله الخمر والحب عند الرومان)..

هنا مسموح لك أن تطلق العنان لخيالك وتحلق بروحك في سماء الحكايات، لك أن ترفرف بجناحي عصفور وتقطع مسافات بين الحقيقة والخيال في رحابة ما بعد حدود المنطق والتاريخ .

ارفع عينيك لأعلي حيث الزرقة الخلابة، وتجول في الأفق حيث الصحراء الذهبية.. واسترجع قصة «قارون» لا تتوقف كثيراً عند كلام حارس القصر أو علماء التاريخ والبراهين والوثائق التي تؤكد أنه المعبد اليوناني الذي عبدوا فيه الاله «سوبك» لا تتأمل التمثال المحفور بالطابق الثالث برأس تمساح وجسم انسان.. استمتع برواية العامة حتي ولو كانت خطأ.. هو إذن بقايا لقصر قارون المغرور المتجبر وكما ذكرت حكايته في القرآن الكريم فقد طلب من موسي عليه السلام ان يدعو له بالغنى والثراء فصار يملك سر تحويل التراب الي ذهب. وصار له من القصور والثروات والخزائن مفاتيح تنوء عن حملها العصبة أولي القوة.. وكان فتنة بين قومه حتي أنه افتري وادعي ان ما هو فيه من جاه وسلطان انما اتاه علي علم عنده فأنكر فضل الله عليه وبلغت الحماقة بقومه مداها حتي تمنوا لو بلغوا ما بلغ قارون من عز وثروة وقوة لكن الله تعالي جعله آية لقومه وللناس أجمعين بأن خسف به وبداره الأرض هذه هي حكاية قارون كما يروي لنا القرآن، وهو من قوم نبي الله موسى. لكن القرآن لا يحدد زمن القصة ولا مكانها. لكن المؤكد أنه في لمحة خاطفة ابتلعته الأرض وابتلعت داره. وذهب ضعيفاً عاجزاً، لا ينصره أحد، ولا ينتصر بجاه أو مال، إلا بقايا قليلة منه موعظة للعالمين، حكاية العامة تؤكد أن القصر الموجود في الركن الجنوبي الغربي من الفيوم ويبعد عن المدينة بنحو 50 كيلو متراً هو بقايا قصر قارون الذي يوجد اسفله طريق خفي يصلك بالإسكندرية ويحكي انه كان في الواجهة كرسي قارون المزخرف بالذهب، وأسفل كرسي العرش حفرة كبيرة مظلمة ممتدة إلى أسفل بعمق 3 أدوار، ويقال إن بها جثة قارون...الذي خسف الله به الأرض! وكل شيء في القصر كان من الذهب بالإضافة إلى ملابسه، وكما حكا لنا الحاج حسين أحد شيوخ المنطقة فإنهم وجدوا في حجرته الواسعة مستندات من ورق البردي كُتبت عليها حسابات وأرقام مؤكدا انها معادلات كان يستخدمها قارون في تحويل التراب إلى ذهب؟! ويحكي العجوز ان القصر كان مكوناً من 3 طوابق و336 غرفة، ولم يتبق منه سوى الباب الذي تمت إعادة بنائه من الجرانيت، وكان من كثرة الأموال التي أنعم الله بها عليه، كان يجد عصبة القوم من عبيده «أقوى أقوياء قوم قارون» صعوبة شديدة في مجرد حمل المفاتيح التي يتم فتح بها خزائنه الممتلئة بالذهب. على جانبي موضع الكرسي هناك سلمان يوجد في جوانبهما وممرات تفتح خارج المدينة، حتى يستطيع قارون الخروج منها إذا حدث أي هجوم عليه خارج البلاد، أما في الطابق الثاني غرفة الخزائن التي كان يضع فيها الذهب، والثالث مكان العبادة لإلهين مرسومين على الجدار.

 حارس القصر يعلن لنا غضبه بشدة من تلك الرواية ويقول ببساطة: قلنا أكثر من مرة ده معبد وليس له اي علاقة بقارون لأنه خسف به وليس له اثر علي الارض واسألوا علماء الآثار، ثم أشار الرجل الي لوحة معدنية أكلها الصدأ ولكنها تحتفظ بحروف قرأناها بصعوبة» معبد ديونيس.. مساحته 28 في 19 من الحجر الجيري والجبانة علي بعد 5 كيلو مترات جنوباً والمنطقة كلها بقايا قلعة روما من الطوب الاحمر.. لكن لافتة المحافظة والسياحة تصر علي انه قصر قارون، والحقيقة ان علماء الآثار ينفون تماما ان هذا القصر هو المذكور في القرآن بل معبد من العصر اليونانى، ولا علاقة له بقارون الذى جاء ذكره في القرآن الكريم؛ والذى قال عنه بسم الله الرحمن الرحيم «فخسفنا به وبداره الأرض» صدق الله العظيم، بل معبد يوناني روماني وخصص لعبادة الإله سوبك و«ديونيسيوس» إله الخمر والحب «عند الرومان» ولكن سكان المنطقة في العصور الإسلامية أطلقوا عليه تسمية قصر قارون لوجوده بالقرب من بحيرة قارون المجاورة له؛ والتى تمت تسميتها بهذا الاسم لكثرة القرون والخلجان بها فأطلق عليها في البداية بحيرة القرون، وحرفت إلى بحيرة قارون؛ مع العلم أن هذه البحيرة في الأصل البقية الباقية من «بحيرة موريس» في التاريخ الفرعونى، وبالنسبة لعدد الحجرات في المعبد فإنها اقل من مائة حجرة، وكانت تستخدم لتخزين الغلال واستخدامات كهنة المعبد في هذا الوقت.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل