المحتوى الرئيسى

تقرير: أمريكا تعد اتهامات ضد أسانج مؤسس «ويكيليكس»

04/21 20:54

ذكرت شبكة «سى.إن.إن» الإخبارية الأمريكية عن مسئولين أمريكيين وصفتهم بـ«المطلعين»، أمس، بأن الولايات المتحدة تقوم بإعداد اتهامات تعتزم توجيهها إلى مؤسس موقع ويكيليكس الشهير للتسريبات جوليان أسانج.

وقال المسئولون إن ممثلى الادعاء سعوا جاهدين من أجل تحديد ما إذا كان التعديل الأول للدستور الأمريكى يحمى أسانج من الادعاء، ولكنهم وجدوا الآن طريقة للمضى قدما.

ويمنع التعديل الأول للدستور صياغة أى قوانين تحظر إنشاء ديانات أو تعيق حرية ممارسة الدين أو تحد من حرية التعبير أو تتعدى على حرية الصحافة.

وتقوم الولايات المتحدة بالتحقيق فى قضية أسانج وموقع يكيليكس منذ عام 2010 عندما نشر الموقع آلاف الصفحات من الوثائق السرية التى سرقتها محللة المخابرات التابعة للجيش الأمريكى تشيلسى مانينج، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقد حكم على مانينج بالسجن 35 عاما، إلا أن الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما قد خفف عقوبتها فى يناير الماضى، ومن المقرر أن يتم إطلاق سراحها فى مايو المقبل.

ويتحصن أسانج بالسفارة الإكوادورية فى لندن منذ يونيو 2012، لمنع تسليمه إلى السويد، حيث إنه مطلوب هناك لاستجوابه بتهمة الاعتداء الجنسى. ويقول أسانج إنه يخشى من إمكانية تسليمه إلى الولايات المتحدة إذا تم نقله إلى السويد.

وردا على تقرير «سى إن إن»، أعاد «ويكيليكس» نشر مقال رأى على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» كان قد كتبها أسانج ونشرت فى صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية فى وقت سابق من الشهر الحالى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل