المحتوى الرئيسى

بعد مقتل مصري بالسعودية.. قانوني يوضح كيفية حماية المصريين بالخارج

04/21 16:15

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام، إن القانون الدولي ووفقًا لأحكام المسؤولية الدولية حدد كيفية مطالبة الدول المضرورة من الدول الأجنبية الأخرى التي تحدث فيها انتهاكات لحقوق مواطنيها المقيمين في هذه الدول الأجنبية وفقا لمبدأ "الحماية الدبلوماسية".

جاء ذلك تعليقًا على مقتل شاب مصري يدعى أحمد عوض، عقب تلقيه طعنة سكين نافذة أودت بحياته على يد شاب من اليمن لخلاف على أولوية المرور بأحد الشوارع في منطقة "خميس مشيط " جنوب السعودية.

وأضاف "سلامة"، لـ"الوطن"، وفقًا لمبدأ "الحماية الدبلوماسية" فإن مصر وفي هذه الحادثة وبعد استنفاد كل الإجراءات الداخلية في السعودية وفي حالة عدم رضا مصر عن الإجراءات المتخذة من حيث مقاضاة مرتكب الجريمة بحق الشاب أحمد عوض، أو التباطؤ في إجراءات المقاضاة والمعاقبة، لها أن تطالب الحكومة السعودية باتخاذ كل إجراءات الترضية للحكومة المصرية بوصفها النائبة والحامية لحقوق رعاياها المصريين المقيمين في الخارج وفقا لمبدأ الحماية الدبلوماسية.

و"الحماية الدبلوماسية" في القانون الدولي، هي وسيلة للدولة لاتخاذ إجراء دبلوماسي أو غير ذلك من الإجراءات الأخرى ضد دولة أخرى بالنيابة عن أحد مواطنيها الذي تعرضت حقوقه ومصالحه للضرر من قِبل الدولة الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل