المحتوى الرئيسى

قبل "شهيد الغربة".. أشهر حوادث قتل المصريين بالخارج

04/21 15:55

تعرض العديد من المصريين بالخارج، لأحداث متفرقة زادت في السنوات الأخيرة، سواء بالدول العربية أو الأجنبية، ما أودى بحياة الكثيرين ممن غادروا الوطن بحثا عن "لقمة العيش"، كان آخرها حادث مقتل أحمد عوض، عقب تلقيه طعنة سكين نافذة أودت بحياته على يد يمني لخلاف على أولوية المرور بأحد الشوارع في منطقة "خميس مشيط " جنوب السعودية.

"شهيد الغربة".. هو اللقب الذي أطلقته عائلة الشاب بمدينة دكرنس في الدقهلية عليه بعد فقدانه، مطالبين السفارة المصرية بالسعودية بمتابعة التحقيقات، والحصول على كافة حقوقه.

لم يكن أحمد عوض هو الأول الذي يفقد حياته خارج مصر بهذا الشكل، حيث لقي العديد من المصريين بالخارج مصرعهم، وترصد "الوطن"، أبرز تلك الحوادث، وهي:

- نوفمبر 2015، لقي شاب مصري يدعى أحمد عاطف مصرعه في الكويت، إثر دهسه بسيارة أحد الكويتيين بالعاصمة الكويتية عمدا، ولفظ الشاب أنفاسه في الحال، بعدما دهسته السيارة عدة مرات.

وبدأت المشاجرة التي لقي الشاب مصرعه على إثرها، بمشادة في محل أجهزة كهربائية على شراء جهاز بلاي ستيشين، واختلفوا على السعر، فعاد الشاب الكويتي بصحبة زملائه واعتدوا على المحل ومن فيه، وكان من بينهم القتيل الذي خرج من المحل لتدهسه السيارة.

ـ فبراير 2016، قتل شاب مصري ﻳﺪﻋﻰ ﻭﻟﻴﺪ ﺣﻤﺪﻱ ﺍﻟﺴﻴﺪ اﻟﻬﻴﺘﻤﻲ، (38 عاما) ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺑﺸﺮﻛﺔ إكسسوارات ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺑﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ العربية السعودية، تحت عجلات سيارة 3 شباب سعوديين، عقب خلاف نشب بينهم على أولوية السير.

ـ مارس 2016، لقي مهندس بترول مصري يدعى عبدالرحمن السيد عبدالعزيز، مصرعه برصاصتين في فنزويلا على يد لصين حاولا الاستيلاء على أمواله فور خروجه من مطار "سيمون بوليفار"، الدولي بالعاصمة كراكاس قادمًا من فرانكفورت بألمانيا.

ـ أبريل 2016، في إحدى جراجات العاصمة البريطانية لندن، بعد أن وجدت جثة المواطن المصري "عادل حبيب ميخائيل" محترقة في إحدى السيارات في لندن بمدينة ساوثهول، وعثرت الشرطة البريطانية على جثته، ولا تزال أسباب الحادث موضع تحقيق.

وبعد مرور يومين، على حادث مقتل "عادل حبيب" في لندن، تكرر الحادث في أمريكا، حيث عثر على جثة مواطن مصري يدعى محمد محمد رشدي، ملقاة في صندوق قمامة بإحدى الولايات الأمريكية، ولا تزال أسباب الحادث موضع تحقيق.

وفي اليوم التالي، وقعت اشتباكات في ليبيا بين مجموعة مصرية تسلك طريق الهجرة غير الشرعية مع عدد من المهربين الليبيين، الأمر الذي أدى لمقتل 3 ليبين و16 مصريا وإصابة آخرين، حسب بعض المصادر فإن تصفية 16 مصريًا في اشتباكات وقعت في مدينة "بني وليد" شمالي غرب ليبيا، بينهم وبين عدد من الليبيين إثر الاشتباه في قيام أحدهم بقتل 3 ليبيين، وجدوا مقتولين بمنطقه الحي الصناعي بالمدينة، أحدهم مذبوح بالسكين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل