المحتوى الرئيسى

تعرف على المرشحين الأوفر حظا فى الانتخابات الفرنسية

04/21 23:31

انضم 11 مرشحا إلى سباق الرئاسة الفرنسية، الذي دخل حملاته المرحلة النهائية قبيل فتح باب الاقتراع في الـ23 من أبريل الحالي، إذ ان تحظى الانتخابات الفرنسية لاول مرة لها فى تاريخها منذ 15 عاما ببروز الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة بأمل واقعي للفوز بالرئاسة تحت زعامة مارين لوبان، بالاضافة الى ان ايضا لاول مرة لن يشارك الرئيس الحالي - الاشتراكي فرنسوا هولاند - عن الترشح لفترة رئاسية ثانية نظرا لضعف التأييد الذي يحظى به في استطلاعات الآراء.

وفى هذا التقرير نرصد أهم المرشحين فى سباق الانتخابات الفرنسية والأوفر حظا :-

تنتمى المرشحة مارين لوبان الى حزب الجبهة الوطنية الفرنسى، ووصفت من قبل وسائل الاعلام على انها تميل الى افكار اليمين المتطرف، حيث اشارت الصحف الفرنسية الى انها استطاعت ان تخلق من نفسها منافسا قويا على أمل ان تكون أول زعيم من اليمين المتطرف للبلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وتؤمن لوبان بحكم كيان اليمين المتطرف الذى تتبع له بـ"الجنس الابيض"، أى انها تناهض حركة الهجرة الى بلادها، واستطاعت خلق كيان داخل الحزب معارض للاتحاد الأوروبي الذى يطرح سياسة لحماية العمال الفرنسيين من العولمة.

نشر صحيفة "الجارديان" البريطانية مخاوف من تولى مارين لوبان رئاسة الدولة الفرنسية فاذا اشارت الى انه "إذا وصلت مارين لوبان إلى السلطة، سينتهي حلمنا وطموحنا المُشترك للعيش جنبًا إلى جنب".

وتبينت اتطلاعات الرأى نشرتها وكالة "بى بى سى" البريطانية ان لوبان تتمتع بشعبية لا بئس بها داخل المجتمع الفرنسى اثر الهجمات الارهابية التى شهدتها باريس والتى أعلنت داعش عن مسئوليتها.

وتطالب لوبان باغلاق المساجد المتطرفة فى فرنسا، والطرد التلقائى للمهاجرين الغير شرعيين، مع خفض تعداد المهاجرين الى 10 الاف سنويا، والتفاوض مع الاتحاد الأوروبي حول صيغة جديدة للاتحاد، على ان يتبع ذلك استفتاء عام حول استمرار عضوية فرنسا فيه.

فاز فرانسوا فيلون بترشيح حزب اليمين المتوسط للانتخابات الرئاسية، اذا ان اشارت وسائل الاعلام انه الاكثر حظا بالفوز فى السباق الرئاسى، وساعد على فوزه المرشحان اللذان تغلب عليهما نيكولا ساركوزي وآلان جوبيه اللذان واجها العديد من الفضائح على مدى سنوات، ولكن الآن يواجه فيون فضيحة أيضا.

فتأثرت حملته الانتخابية بشكل خطير نتيجة الادعاءات القائلة إن زوجته وابنيه تسلموا اموالا حكومية على غير وجه حق. قال فيون بدءا إنه سيتنازل عن الترشح اذا أخضع الى تحقيق رسمي، ولكن بعد ان تبين أن هذا الذي سيحصل فعلا غير رأيه وقرر مواصلة حملته.

وحاول فيلون تبرير نفسه مشيرا على انه  ضحية "عملية اغتيال سياسي"، وإن أصوات "الملايين قد كممت".

لا يختلف فكر فيلون عن منافسته لوبان كثيرا ففى قضايا اللاجئين والعرب يرى الى انه يجب تجريد الجهاديين العائدين من العراق وسوريا من الجنسية الفرنسية.

ويطالب فيولن برفع العقوبات المفروضة على روسيا ومساعدة الرئيس السوري بشار الأسد في دحر تنظيم الدولة الإسلامية".

يرى المحللون السياسيون والخبراء الدوليين ان اإيمانويل ماكرون لديه ميزة قوية ليست موجودة عند احد المرشحين الاخرين وهو صغر سنه.

اشارت وكالة بى بى سى البريطانية ان ماكرون لا يتجاوز 40 عام، اذ ان حيال فوزه فى الانتخابات سيصبح اصغر الرؤساء الفرنسيين سنا،وذلك لأن استطلاعات الآراء تشير الى انه سيتغلب على مارين لوبان إذا وصل الى الجولة الثانية من التصويت في السابع من مايو.

خلق ماكرون لنفسه سمعة بفضل "قانون ماكرون" الذي صاغه، وهو قانون اصلاحي مثير للجدل يسمح للمتاجر بمزاولة اعمالها ايام الأحد اكثر مما تتمكن في الوقت الحاضر ويرفع العديد من القيود الحكومية المفروضة على بعض من القطاعات الصناعية. وكان ماكرون من المؤيدين الأقوياء للشركات الصغيرة العاملة في مجال الانترنت كما أسس لسوق لحافلات المسافات البعيدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل