المحتوى الرئيسى

"الثقافي الروسي" يهدي "القاهرة" تمثال أمير شعراء روسيا

04/21 14:11

افتتحت دار الأوبرا المصرية تمثال لأمير شعراء روسيا الكسندر بوشكين، وهو إهداء لمحافظة القاهرة من المركز الثقافي الروسي، برئاسة اليكسي تيفانيان، وصانع التمثال الفنان اسامة السروي بمناسبة اليوبيل الـ 60 علي تأسيس المركز الروسي.

وجاء ذلك بحضور سفير روسيا سيرجي كيربيتشنكو، الذي أكد على سعادته بوجود تمثال بوشكين أمير شعراء روسيا إلى جانب أحمد شوقي أمير شعراء العرب، كما أعرب عن امتننانه بهذا الترحيب الكبير بتمثال "بوشكين" من قبل المثقفين المصريين.

وأكد اللواء محمد سلطان في كلمته نيابه عن محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد: "نسعد ونتشرف بوجود هذا الرمز الكبير في حديقة الحرية، هذه الحديقة التي انشأت عام 1876 في عهد الخديوي إسماعيل، والتي يتواجد بها رموز الفكر والثقافة العالمية مثل أحمد شوقي وهوجو تشافيز رئيس جمهورية فنزويلا، وحافظ إبراهيم، وطلعت حرب والبطل عبد المنعم رياض وغيرهم.

وأكدت الدكتور إيمان نجم مدير إدارة الاتفاقيات والبرامج بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة في كلمتها على عمق العلاقات الثقافية بين البلدين وخاصة في السنوات الاخيرة التي شهدت عودة النشاط الثقافي وتفعيل التواصل الثنائي.

وأشارت الدكتورة مكارم الغمري أستاذة الأدب الروسي، أن بوشكين هو نموذج الفنان الشامل والشاعر القومي الحق المخلص للكلمة الحرة الصادقة التي جمعت بين الفنية العالية والمضمون الثري، كما أنه لعب دورا كبيرا في مد جسور التواصل الثقافي بين الشرق والغرب من خلال تعمقه في علوم الشرق.

وألقت الدكتورة عالية عزت زوجة الفنان أسامة السروي كلمته التي عبر فيها عن سعادته بانضمام بوشكين إلى قائمة أعماله الكبيرة لتماثيل رموز الثقافة الروسية في مصر وروسيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل