المحتوى الرئيسى

بعد حادث الشانزلزيه.. مساندة بريطانية لفرنسا ..وحشد أمني لتأمين الانتخابات الرئاسية

04/21 21:04

شهدت مدينة باريس عاصمة الجمال مساء أمس الخميس، حادثَا إرهابيًا في أكثر شوارعها، شهرة "الشانزلزية" قبل ثلاثة أيام من الانتخابات الفرنسية.

وقتل شرطيين فرنسيين في حادث إطلاق النار بمنطقة الشانزليزيه السياحية الشهيرة وسط باريس، فيما أطلقت الشرطة عملية أمنية بعد الحادث، وقتل شرطي على الفور بعد الهجوم وأصيب آخر، إلًا أن مصادر شرطية أكدت أن الشرطي الآخر توفي متأثرًا بجراحه لاحقا.

وعلى الصعيد الأمنى قامت الشرطة الفرنسية بتفتيش شقة المتهم في هجوم أمس الواقعة في شرق باريس، وصرحت بأن هذا المهاجم قد كتب على حسابه على مواقع التواصل "اريد ان أقتل شرطيًا".

وأضافت الشرطة أن هناك شخصًا أخرًا تبحث الشرطة عنه شارك في حادثة باريس وهجوم شارع الشانزليزية ويرجح أن يكون هذا الشخص حامل للجنسية البلجيكية.

وقد أكد الرئيس الفرنسي "أولاند" أنه سيتم التزام أعلى درجات اليقظة لتأمين الانتخابات الرئاسية المرتقبة الأحد المقبل، إضافة إلى إجتماعه مع مجلس الدفاع لرفع تعبئة قوات الشرطة والدرك والجيش في ظل الظروف التي تشهدها فرنسا.

أما عن رئيس الوزراء الفرنسي "برنار كازنوف" فقد أوضح عقب الاجتماع أن فرنسا حشدت قواتها الأمنية، بما في ذلك وحدات النخبة، لتأمين الفرنسيين خلال الانتخابات الرئاسية المقررة بعد غد، مشيرًا إلى أن قوات النخبة على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم لنحو خمسين ألف من قوات الشرطة التي تؤمن عملية الانتخاب.

ومن جانبها أدانت وزارة الخارجية المصرية، هذا الهجوم الإرهابي في بيان عبر صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حيث أكد المتحدث باسم الخارجية على موقف مصر الداعي للتصدي بحزم لجميع التنظيمات الإرهابية، ووضع حد لهذه العمليات الآثمة التي تروع الآمنين، كما توجه بالعزاء لأسرة الضحية، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدًا على وقوف مصر حكومة وشعبًا إلى جانب الحكومة والشعب الفرنسيين في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف جميع الشعوب دون استثناء".

وقد ذكرت "روسيا اليوم" أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أدان الهجوم الإرهابي الذي وقع في باريس، مقدمًا تعازيه للحكومة والشعب الفرنسي إثر هذا الحادث.

وذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تغريدة على حسابه على تويتر "أن الشعب الفرنسي لن يتحمل مزيد من الهجمات الإرهابية"، مضيفًا "انه سيكون للهجوم الأخير على العاصمة الفرنسية تأثير كبير على الانتخابات الرئاسية".

و من جانبه كتب رئيس الوزراء البريطانى السابق، ديفيد كاميرون عبر حسابه على تويتر " نحن نقف جنبا إلى جنب مع فرنسا.. لن يفوز الإرهابيون أبدًا".

وقد علقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على الحادث الإرهابى الذى وقع فى فرنسا، أمس الخميس، وقالت أن الانتخابات الرئاسية التى لا يمكن التنبؤ بنتيجتها قد غرقت في اضطراب أكبر بعد إطلاق النار في الشانزليزيه، في الوقت الذى سارع فيه المرشحون للرد. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل