المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| عامان يا خال على الرحيل.. "لسه في صوتك هديل الينابيع"

04/21 12:42

"إذا جاك الموت يا وليدي، موت على طول.. اللي اتخطفوا فضلوا أحباب"، لم يلبث أن احتفلنا بذكرى ميلاد الخال قبل 10 أيام، حتى بلغتنا ذكرى وفاته، "عبدالرحمن الأبنودي" ابن قرية أبنود في محافظة قنا، ابن الشيخ محمود الأبنودي المأذون الشرعي، وزوج المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.

"في ليلة التشييع، كان القمر مجاش، والنجم كان حافل لا بطل الرقصة ولا الارتعاش"، قبل عامين استقبلنا خبر وفاة الخال بصدمة، فكأن الأقلام العظيمة لا يحق لها المغادرة، انتظر ها هنا، لا يزال الإبداع ينتظرك، فيأتي شعره مذكرا "تتعسني فكرة إني هموت قبل ما أشوف لو حتى دقيقة رجوع الدم لكل حقيقة، وموت الموت، قبل ما تصحى كل الكتب اللي قريت، والمدن اللي في أحلامي رأيت".

يا خال.. أرأيت مدن أحلامك؟.. يا خال لم لم تشهر أبيات قصديتك في وجه يوم 21 أبريل من عام 2015، "مانتيش غريبة يا بلدي ومانيش ضيف، لو كنتي بتفهمي الأصول لتوفقي سير الشموس، وتعطلي الفصول وتنشفي النيل في الضفاف السود، وتدودي العنقود، وتطرشي الرغيف".

رحلة من الإبداع، أنتجت نحو عشرين ديوانا شعريا مزاد عليهم دراسات وتجميعات للسيرة الهلالية، عكف على تجميعها مع شعراء الصعيد، ليحيي من جديد هذا الأدب الشعبي الجدير بالحفظ والتدوين والتجميع، كلماته علامات كتبت بصوته وصوت عمالقة الغناء، لتؤرخ حيوات العرب الماضية ناظما أبياته عن القدس وبغداد، ومحفزا للشعوب "ابنك يقولك يا بطل"، و"راية العرب"، معربا عن حزنه على طريقته بعد النكسة بـ"عدى النهار والمغربية جاية بتتخفى ورا ضهر الشجر"، أملا في المستقبل بعد الثورة بـ"الشمس شعلة عنِد رافضة تغيب"، متحديا كل الظروف قائلا: "يا شموس بتبرق في غرف عتمين".

تصالحت أنت مع موتك، كتبت في قصائدك الأخيرة وصيتك، "أنا كنت موصي لا تحملني إلا كتوف إخوان أكلوا على خوان، وما بينهمش خيانة ولا خوان"، حملك عشاقك سمعتك وقتها تدندن شعر "ما أجمل نومه على كتوف أصحابك تنظر صادقك من كدابك تبحث عن صاحب انبل وش في الزمن الغش".. ماعرفتش تجيب لك حتة واد؟"، خرجت من قلمه على لسان العمة منه، وبعدها "والا اقولك: يعني اللي جبناهم.. نفعونا في الدنيا بإيه؟ غيرش الإنسان مغرور!"، سمع الخالد نصيحة منه "أول مايجيك الموت.. افتح، أول ما ينادي عليك.. أجلح، أنت الكسبان"، نعم يا خال أنت الكسبان!.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل