المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يضع حجر أساس المجمع الطبي بجامعة حلوان وسط زغاريد العاملات

04/21 08:16

- البعثات ترهق ميزانية الدولة..

- الباحث يكلف الجامعة 4 ملايين جنيه تقريبا والقوانين لا تلزمهم بالعودة لخدمة بلدهم

- نعترف أننا أهملنا معهد إعداد القادة بحلوان.. وأطالب الجامعة بالاهتمام به

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن البعثات التي ترسلها مصر إلى الخارج لتعليم طلابها ترهق ميزانية الدولة، مشيرًا إلى أن الباحث الواحد تصرف عليه الجامعة 4 ملايين جنيه تقريبًا.

وأضاف «عبد الغفار»، خلال حضوره مجلس جامعة حلوان، اليوم الخميس، بحضور عضوي مجلس الشعب مصطفى بكري ونصر إسماعيل والدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان السابق، ونواب الجامعة وعمداء الكليات، أن "قوانين الدولة لا تلزم طلاب البعثات بالعودة إلى مصر وخدمتها كما خدمتهم"، موضحًا أن "الفترة القادمة ستشهد تغيير في هذه القوانين، والدولة تبذل جهودًا كبيرة لخفض نسب البطالة، عن طريق مساعدة شباب الخريجين في إنشاء مشاريع خاصة بهم".

وأوضح أنه "سيتم وضع قانون جديد لإنشاء الجامعات الإلكترونية والتكنولوجية على مستوى مصر"، مضيفًا أن "أهمية تلك الجامعات تتمثل في تنمية روح الابتكار والإبداع، كما أنه سوف يكون هناك كليات جديددة غير نمطية مثل كلية علوم الطاقة والفضاء بجامعة قناة السويس".

وأكد «عبدالغفار» أن "معهد إعداد القادة بحلوان شهد إهمال من قبل المسئولين خلال السنوات الماضية"، قائلًا: "نعترف إننا أهملنا معهد اعداد القادة"، لافتًا إلى أن "المعهد يوجد به كميه هائلة من المواهب الموجدة لدى الشباب، وكميات هائلة من الطاقة الشبابية غير المستغلة"، مطالبًا جامعة حلوان بالاهتمام بمعهد إعداد القادة، وأن يكون هناك رؤية وبرنامج لتطوير المعهد ووضع خطة للصيانة اللازمة لتطويرة.

وقال الوزير إن "مصر تحتل مركز متقدمًا جدًا في عدد نشر الأبحاث الدولية، ولكن من المؤسف أنه يقابل ذلك ندرة في عدد الاختراعات والمخترعين"، مضيفا أنه "ليس لدينا تخطيط جيد في البحث العلمي، لذا يجب أن نعلم ما هي أولويات الدولة ومن ثم نضع خططنا، فهل الدولة نحتاج أبحاث في مجال الطب، الهندسة، علم الفضاء أو غيرها من المجالات".

وأشار إلى أنه "في هذا الإطار نجلس مع معظم الوزارات بشكل أسبوعي، حتى نعرف أولوياتنا في البحث العلمي، وعقب هذه اللقاءات سنقوم بوضع خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وهذا ما يطلق عليه رؤية واضحة للبحث العلمي".

ووضع خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ماجد نجم، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، حجر أساس المجمع الطبي بكلية الطب بجامعة حلوان، حيث أسدل الوزير الستار عن لوحة المجمع الطبي وسط زغاريد العاملات بالكلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل