المحتوى الرئيسى

كيف تتحايل شركات الطيران على الحظر الإلكتروني

04/20 17:44

شركات الطيران الثلاثة الاوائل في الشرق الأوسط تتحدى بذكاء حظر الولايات المتحدة لأجهزة اللابتوب

أصبح حظر وزارة الأمن الداخلي الأمريكية للأجهزة الإلكترونية الكبيرة ساري المفعول منذ أسبوع.

الحظر، الذي يشمل 9 شركات طيران، يمنع الركاب  القادمين من 10 مطارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إحضار أي أجهزة إلكترونية أكبر من الهاتف المحمول لكابينة الركاب في الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

كان الحظر بمثابة إزعاج تام لشركات الطيران وزبائنها.

عادة لا يمكن الفصل بين  المسافرين من رجال الأعمال وأجهزة اللاب توب الخاصة بهم. حيث يستخدم العديد من المسافرين وقت الرحلة للعمل. وقد يحتوي اللاب توب أيضًا على معلومات حساسة أو سرية لا ترغب الشركات في كشفها.

الحظر والإزعاجات الناتجة عنه أصبحا مصدر قلق كبير لشركات الطيران المتضررة، لأن المسافرين المتكررين من رجال الأعمال التابعين للشركات وقدرتهم الإنفاقية  الهائلة هم الكتلة الأكثر أهمية من زبائن الطيران.

وكنتيجة لذلك، فإن  العديد من شركات الطيران ومنها الشركات التجارية ثقيلة الوزن، مثل، طيران الإمارت، الخطوط الجوية القطرية، الاتحاد للطيران والخطوط الجوية التركية، خرجت بسلسلة من الحلول للتحايل على الحظر. بناءًا على التصنيف الأخير لموققع مستخدمي الطيران Skytrax، تلك الشركات الأربعة تمثل أيضًا، المرتبة الأولى، الثانية، السادسة والسابعة بين الشركات في العالم.

كانت الإماراتية أول شركة طيران كبيرة تقدم ردًا على اللغز. في مارس 23، أعلن طيران الإمارات عن خدمة تسمح للمسافرين باستخدام أجهزة اللاب توب الخاصة بهم والتابلت حتى يحين موعد هبوط رحلتهم المتجة للولايات المتحدة بدلًا من حملهم إياها مع امتعتهم.

وقبل الهبوط، يُسلم الركاب أجهزة اللاب توب وأجهزتهم الإلكترونية لطاقم العمل الذي يضعها في صناديق آمنة قبل تخزينها في قسم  الحقائب.

 وفقًا لما أخبره السير تيم كلارك، رئيس الشركة، لموقع بيزنس إنسايدر، فالعمل في طيران الإمارات، واحدة من أكبر الناقلات المتضررة، سار نسبيًا بشكل جيد بعيدًا عن بعض الوصول المتأخر للحقائب في المطارات التابعة  للولايات المتحدة.

قال تيم :”هدفنا هو تأكيد الإلتزام بالقواعد الجديدة، مع التقليل من أضرارها على تدفق الركاب وتأثيرها على تجربة العملاء. خدمتنا المجانية تمكن المسافرين من استخدام أجهزتهم، بالأخص من يسافرون للعمل، ليكون لديهم مرونة استخدام أجهزتهم الإلكترونية حتى آخر لحظة ممكنة.”

رغم أن حل شركة طيران الإمرات الملتف على الحظر “لا يقدم حلا مثاليا تمامًا للمشكلة، إلا أنه يحد من الضرر بقدر كبير بالنسبة للصعوبة التي خلقها الحظر على الركاب.

Hand in your tablets/laptops during boarding to USA and use our free inflight WIFI service starting on March 31st. pic.twitter.com/LoqMOAapij

— Turkish Airlines (@TurkishAirlines) March 28, 2017

بينما يمتد البرنامج التابع لشركة طيران الإمارات إلى كل الركاب، فإن خدمات شركتي طيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية  غير متاحة لمقصورة الدرجة الاقتصادية.  كما أشارت شركة طيران الإمارات، أنها أيضًا، قد تقدم أجهزة لابتوب إعارة على متن رحلاتها. إلا أن، الشركة التي يقع مركزها في دبي، بالإمارات المتحدة، لم تقم بقرار رسمي بعد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل