المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية ينقل رسالة شفهية من السيسي إلى البشير

04/20 19:24

- اتفاق مصري سوداني على أهمية حماية العلاقات الثنائية من الأطراف المغرضة التي تستهدف النيل منها

التقى سامح شكري وزير الخارجية، خلال زيارته الحالية إلى الخرطوم، مع الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية نقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه الرئيس عمر حسن البشير، أكدت على عمق وإستراتيجية العلاقات بين البلدين، وأهمية الحفاظ عليها وتطويرها في كافة المجالات، فضلا عن التأكيد على أن أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار السودان والعكس، وأهمية الحفاظ على التواصل الدائم بين البلدين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية أطلع الرئيس البشير على نتائج مباحثات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، وما اتسمت به من شفافية وحرص متبادل على توثيق العلاقة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون، فضلا عن أهمية حماية العلاقات الثنائية من الأطراف المغرضة التي تستهدف النيل منها.

من جانبه، أكد الرئيس البشير على أهمية العلاقة الإستراتيجية بين البلدين خاصة في ظل التحديات الإقليمية الراهنة، والتي تفرض على الجانبين التكاتف والتعاون والتضامن لمواجهتها، مشددا على أن أمن مصر واستقرارها يعد أولوية للسودان.

​وكان وزير الخارجية سامح شكري ترأس وفد مصرفي اجتماع الدورة الثانية للجنة التشاور السياسي السودانية المصرية المشتركة بمقر وزارة الخارجية السودانية بالخرطوم فيما ترأس إبراهيم غندور وزير الخارجية الجانب السوداني.

​ورحب إبراهيم غندور في كلمته بوزير خارجية جمهورية مصر العربية والوفد المرافق لسيادته في بلدهم الثاني السودان. وقدم شرحاً عن الأوضاع الداخلية والتطورات السياسية والاقتصادية التي يشهدها السودان، لاسيما على صعيد الحوار الوطني ومخرجاته المتصلة بتحقيق الوفاق الوطني.

و​تناول وزير الخارجية سامح شكري في كلمته عمق ومتانة العلاقات السودانية المصرية، منوهاً أن هذا الاجتماع يمثل فرصة لدعم وتعزيز آليات التعاون والتنسيق بين البلدين بما يعود بالنفع على مصالح شعبي وادي النيل.

​أكد الوزيران خلال الاجتماع على الآتي:

• الإشادة بالتواصل المستمر بين وزارتي خارجية البلدين وسعيهما الدؤوب لتعزيز وتمتين العلاقات في جميع الأصعدة لاسيما النجاح الكبير الذي صاحب عقد اجتماع اللجنة الرئاسية العليا للمرة الأولى في تاريخ علاقات البلدين والتي استضافتها القاهرة في أكتوبر 2016.

• أكد الوزيران على ضرورة تعزيز سبل التنسيق المستمر بين وزارتي خارجية البلدين والأجهزة والمؤسسات المختلفة في البلدين فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بينهما.

• الاتفاق على استمرار تبادل الدعم والإسناد في المحافل الإقليمية والدولية وفي كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

• أشاد الجانبان بانتظام عقد اجتماعات اللجان المشتركة المتفق عليها بين البلدين في المجالات القنصلية والمنافذ الحدودية ولجان التشاور السياسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل