المحتوى الرئيسى

الأقصر تستهدف تطوير 5 مستشفيات خلال 2017

04/20 14:40

الدسوقى: لم نتلق إخطارًا من الصحة بطرح مستشفيات التكامل للقطاع الخاص

قال أسامة الدسوقي، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، إن الخطة الاستثمارية للمحافظة تتضمن الانتهاء من تطوير 5 مستشفيات بنهاية العام الحالى وهى: إسنا وأرمنت والقصر العام والعديسات والبياضية؛ مشيرًا إلى أن أعمال تطوير مستشفى أرمنت أوشكت على الانتهاء ومن المرتقب تزويدها بالأجهزة الطبية خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وأضاف أنه من المستهدف الانتهاء من تطوير المستشفيات الأربعة الأخرى خلال شهر ديسمبر المقبل.  

وبالنسبة لطرح مستشفات التكامل الواقعة في نطاق المحافظة للقطاع الخاص قال الدسوقي: إن المحافظة لم تتلق إخطارًا من وزارة الصحة والسكان حتى الآن تفيد بضم هذه المستشفيات لخطة طرح الـ 45 مستشفى التي أعلن مجلس الوزراء أمس موافقته على طرحها ؛ موضحًا أن جميع مستشفيات التكامل تعمل حاليًا كمراكز لطب الأسرة.

وبسؤاله عن البدائل المتاحة لتقديم خدمات طب الأسرة في حالة طرح بعض مستشفيات التكامل في نطاق المحافظة للقطاع الخاص؛ قال الدسوقي: إن المحافظة تترقب بداية وصول القرارات التي تفيد ذلك من وزارة الصحة للإفصاح عن هذه البدائل. وبشأن إمكانية استفادة المحافظة من البنية التحتية المتاحة بمستشفيات التكامل من خلال تحويل بعضها إلى مراكز طبية متخصصة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين؛ أوضح وكيل الوزارة أن ذلك مرتبط بطبيعة القرارات التي ستصدر عن وزارة الصحة والسكان.

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن نصيب محافظة الأقصر بجميع مراكزها من المستشفيات الحكومية يصل إلى 10 مستشفيات بعدد أسرة 1056؛ بالإضافة لمستشفى واحد تابع للقطاع الخاص؛ به 45 سرير، لكن  تفتقد المحافظة لوجود مستشفيات تابعة للقطاع العام أو قطاع الأعمال العام؛ وفقًا لإحصاءات عام 2014.

وتوضح بيانات المسح الشامل لخصائص الريف المصري لعام 2015 إلى أن نسبة القرى التي تتوافر بها مستشفيات حكومية عامة أو مركزية أو قروية (تكاملية) بمحافظة الأقصر بجميع مراكزها تقدر بنحو 7,4%؛ وهي ذات النسبة من القرى التي تتوافر بها مستوصفات خاصة؛ في حين تفتقد قرى المحافظة لخدمات المستشفيات الخاصة بشكل كامل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل