المحتوى الرئيسى

جاويش أوغلو: دستورنا الجديد سيساعدنا في التغلب على المسائل العالقة

04/20 14:03

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن “الدستور الجديد سيساعدنا في التغلب على ما يعرقل النظام السياسي، والسرعة في اتخاذ قرارات ذات فعالية أكبر بالمسائل العالقة”.

وفي كلمته الافتتاحية بالمنتدى الثاني لوزراء خارجية “نظام التكامل لأمريكا الوسطى”(سيكا) المنعقد بإسطنبول، الخميس، أشار جاويش أوغلو إلى أن الدستور الجديد سيجلب دينامية جديدة لعلاقات أنقرة مع أمريكا الوسطى.

وأكد إظهار بلاده عبر المنتدى إرادتها في الحوار السياسي والاقتصادي والثقافي والتعاون مع دول أمريكا اللاتينية.

وأضاف: “نهدف لتحسين تعاوننا بشكل أكبر عبر استخدام كافة إمكانيات سياستنا الخارجية المبنية على المبادرة والعمل الإنساني”.

وذكر جاويش اوغلو أن تركيا تعد ضمن قائمة الدول العشر الأولى في جذب السياح، مؤكداً على أن بلاده ترمي للتعاون مع بلدان أمريكا الوسطى في مجال السياحة.

وأعلن جاويش أوغلو أن بلاده اتخذت قراراً لدعم “سيكا” بـ 500 ألف دولار خلال العام الجاري، للمساهمة في نجاحه وتعزيز الجسور بين الجانبين.

وتأسس نظام التكامل لأمريكا الوسطى في الأول من فبراير/شباط 1993، وهو تكتل دولي يعمل على ترسيخ الأمن والرخاء في بلدان أمريكا الوسطى.

وفي فبراير/شباط 2015، وقع جاويش أوغلو، مع نظيره الغواتيمالي، كارلوس راؤول موراليس اتفاقية أصبحت بموجبها تركيا عضواً مراقباً من خارج المنطقة، في النظام المعروف اختصاراً باسم “سيكا”.

وتستضيف مدينة إسطنبول، اليوم، فعاليات المنتدى الثاني لوزراء خارجية “نظام التكامل لأمريكا الوسطى”(سيكا)، بمشاركة جاويش أوغلو.

ومساء 16 أبريل/نيسان الجاري، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي غوفن، تصويت الناخبين لصالح التعديلات الدستورية التي تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل