المحتوى الرئيسى

جامعة حلوان تفتتح فعاليات النهائي المحلي لمسابقة مايكروسوفت

04/20 13:53

افتتحت جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم، القائم بعمل رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فعاليات "النهائي المحلي لمسابقة ميكروسوفت كأس التخيل" (Microsoft Imagine Cup)، وهي مسابقة عالمية تقيمها شركة ميكروسوفت بهدف تنمية القدرات المعلوماتية الإبداعية لدي الشباب، وتدعيم أهداف الالفية الجديدة التي اعلنتها منظمة اليونسكو، اليوم الخميس، بقاعة الدكتور حسن حسني بمقر الحرم الجامعي بعين حلوان.

وأوضح الدكتور ماجد نجم، القائم بعمل رئيس الجامعة، أن موافقة وزير التعليم العالى على استضافة جامعة حلوان مسابقة (Imagine Cup) هى فرصة جديدة لتسويق إمكانيات ومهارات طلاب الحاسبات والمعلومات و طلاب هندسة بالجامعة، داعيا طلاب الجامعة إلى ضرورة الإجتهاد لتقديم صورة جيدة عن الجامعة للحصول على مراكز متميزة خلال المسابقة ، مشيرًا إلى أن النهائيات المحلية هذا العام يتم عقدها لأول مرة بجامعة حكومية مصرية.

وتعقد مسابقة كأس التخيل منذ عام ٢٠٠٢ وتمر بالعديد من المراحل ويكون ضمن مراحلها النهائيات المحلية والتي تنظمها ميكروسوفت في الدول المتميزة معلوماتيا ثم مرحلة ما قبل النهائيات، ثم النهائيات العالمية التي يتأهل اليها الستة الأوائل من جميع دول العالم والتي يقوم خلالها الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت بتسليم الجائزة بنفسه للفرق الثلاثة الفائزة فى النهائي العالمي ، وقد قام بيل جيتس بتسليم الجائزة عدة مرات لعدد من الفرق الفائزة.

وتعتبر مصر من الدول المتميزة في المشاركة والحصول علي مراكز متقدمة في النهائيات العالمية لهذه المسابقة، كما تعتبر جامعة حلوان من الجامعات التي طالما استطاعت فرقها الحصول علي مراكز متقدمة للجائزة والحصول عليها علي المستوي المحلي والعالمي، فخلال عام 2008 فاز بالجائزة المحلية فريق كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة حلوان تحت اشراف الدكتورة علياء يوسف، عميدة كلية حاسبات حلوان الحالية، ومثل هذا الفريق مصر في النهائيات التي عقدت في باريس في ذلك العام.

كما فاز خلال العام الماضي فريق كلية الحاسبات والمعلومات بالمركز الثاني في المسابقة المحلية تحت اشراف الدكتور شيماء عزت، الأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات، وبقيادة المهندس احمد شومان، وكذا في اعوام ٢٠١٥، ٢٠١٢، ٢٠١١ ، كما فاز المهندس وليد خيري، وهو من خريجي حاسبات حلوان بالمركز الثالث علي مستوي العالم في فئة تصميم برامج العاب الكمبيوتر في عام ٢٠١٤.

وكانت مصر استضافت النهائيات العالمية عام ٢٠٠٩ والتي اقيمت مراسمها لتوزيع الجوائز العالمية تحت سفح الهرم، كما استضافت العام الماضي، مرحلة " قبل النهائيات علي مستوي الدول العربية بالقاهرة وفازت مصر بالمركز الثالث في هذه المرحلة عن مشروع " فيديتوري " والذي يضم فريقه أحد خريجي كلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان المهندس عمرو الرياني.

كما مثل المهندس احمد جمال، وهو من خريجي حاسبات ومعلومات حلوان طلبة الشرق الاوسط وافريقيا كمنظم في النهائي العالمي الذي عقد العام الماضي في مدينة سياتل معقل شركة ميكروسوفت العالمية.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد بهاء، الأستاذ المساعد بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة حلوان، قد قام بتحكيم مسابقة ميكروسوفت لكأس التخيل في مرحلة النهائيات المحلية ومرحلة قبل النهائيات العربية وذلك لعدة مرات منذ عام 2007.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل