المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع الاميركي في القاهرة لتعزيز التقارب في العلاقات

04/20 12:01

العاهل السعودي يلتقي وزير الدفاع الأميركي

وزير الدفاع الأمريكي: معركة السيطرة على الرقة في سوريا لن تكون سهلة

وزير الدفاع الأميركي: إيران وراء أي مشكلة في المنطقة

وزير الدفاع الاميركي: معركة الرقة لن تكون سهلة

القاهرة: وصل وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس الخميس الى مصر لتعزيز العلاقات التي شهدت تقارباً بين القاهرة وواشنطن منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبيت الابيض قبل اسبوعين.

وخلال زيارة السيسي لواشنطن، اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب انه يدعم الرئيس المصري بقوة ووصف عمله بانه "رائع". وقال "نحن نقف بكل وضوح وراء الرئيس السيسي (...) ونقف بشكل واضح ايضا وراء مصر والشعب المصري".

واضاف "لديكم، مع الولايات المتحدة ومعي شخصيا، صديق كبير وحليف كبير". وتابع ترامب "لدينا كثير من القواسم المشتركة". في القاهرة، سيلتقي ماتيس الرئيس المصري قبل ان يتوجه الى وزارة الدفاع لمحادثات مع نظيره المصري صدقي صبحي.

وخلال المباحثات، سيتناول ماتيس وصبحي الوضع في سيناء حيث تواجه مصر تمردا مسلحا يقوده الفرع المصري لتنظيم داعش. وقتل شرطي مصري مساء الثلاثاء في هجوم استهدف نقطة مراقبة للشرطة بالقرب من دير سانت كاترين في جنوب سيناء، وهو اعتداء تبناه تنظيم داعش.

ويولي مسؤولو وزارة الدفاع الاميركية اهتماما كذلك لتأمين الحدود الليبية اذ يخشون من تسلل عناصر تابعة لتنظيم داعش الى مصر عبر حدودها الغربية مع ليبيا.

وكان ماتيس قائدا سابقا للقوات الاميركية في الشرق الاوسط ولديه لذلك معرفة جيدة بمصر ومسؤوليها العسكريين. ووصل الوزير الاميركي الى القاهرة قادما من الرياض وسيغادر العاصمة المصرية بعد الظهر متوجها الى اسرائيل في اطار جولة في المنطقة.

ولا ينتظر صدور اعلان محدد خلال هذه المحادثات التي قال ماتيس انها تستهدف "الاستماع" الى المسؤولين في المنطقة في الوقت الذي تحدد فيه الادارة الاميركية الجديدة توجهاتها في الشرق الاوسط على الصعيدين السياسي والعسكري.

وتمنح الولايات المتحدة 1،5 مليار دولار تقريبا مساعدات سنوية لمصر من بينها 1،3 مليار دولار مساعدات عسكرية.

وتعهدت ادارة ترامب، التي بدأت نقاشا يتوقع ان يكون ساخنا حول الموازنة على خلفية عزمها خفض المساعدات الخارجية بنسبة كبيرة، بان تبقي على مساعدة "قوية" لمصر. الا انها لم تلتزم برقم محدد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل