المحتوى الرئيسى

إيران تعيد تصميم مفاعل "أراك" النووي بالتعاون مع الصين

04/20 11:15

بكين — موسكو. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي، اليوم:

بفضل الجهود الثنائية للصين وإيران فإن شركات البلدين وقعت مؤخرا بالأحرف الأولى عقدا تجاريا في بكين لإعادة تصميم مفاعل "أراك" وتجهيزه بالمعدات الحديثة. وهذا الاتفاق سيتم التوقيع عليه رسميا 23 نيسان/ أبريل.

كما أشار المسؤول الصيني، إلى أن إيران والسداسية الدولية، سيعقدون اجتماعا دوريا للجنة حول الاتفاق الشامل للبرنامج النووي الإيراني يوم 25 نيسان/أبريل الجاري في فيينا.

إيران تزيل قلب مفاعل "أراك"

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن "السداسية وإيران ستعقد في فيينا يوم 25 نيسان/أبريل، الاجتماع السابع للجنة المشتركة حول الاتفاق الشامل".

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي اكبر صالحي، أعلن أن الأسبوع المقبل سيشهد التوقيع في فيينا، على عقد بين بلاده والصين لإعادة تصميم مفاعل أراك وتجهيزه بالمعدات الحديثة، وفقا لنص الاتفاق النووي.

إلى ذلك أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن مفاعل آراك للماء الثقيل سيكون مفاعلا حديثا للبحوث وفقا لأعلى المعايير العالمية.

© AP Photo/ Dmitry Lovetsky

ريابكوف: "السداسية لن تبحث حاليا إعادة تشكيل مفاعل "أراك " الإيراني"

الجدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا] توصلتا يوم 14 تموز/يوليو عام 2015، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت عالقة على مدى أعوام عديدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل